Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضة المالية فى تنمية مهاراتها لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
حسن،سماح محمد بيومى.
هيئة الاعداد
مشرف / وليم تاوضروس عبيد
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / وليم تاوضروس عبيد
باحث / سماح محمد بيومى حسن
الموضوع
الرياضة المالية. الثانوية التجارية. تنمية التفكير المستقبلى.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:126
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

يواجه المجتمع العربي تحديات نجمت عن التطورات والتحولات العلمية والتكنولــــوجية والاقتصادية المتسارعة وأن سياسات التعليم بوجه عام والتعليم الفنى بوجه خاص قد تكون الوسيلة التي يجب أن يعتمد عليها المجتمع العربي لمواجهة ضخامة هذه التحديات ، وفي ظل الانفتاح الاقتصادي على العالم ومواجهة التغيرات العالمية التي تتطلب استعداداً جاداً لدخول المنافسة الضارية في سوق دولية فكان لابد للتعليم الفني أن يتحمل مستولية رفع إنتاجية المواطن عن طريق التدريب والتأهيل المستمر والارتفاع بقدراته التنافسية حتى يمكنه مواكبة ما يحدث في العالم من تطورات وتنمية مستمرة وفي كل ما أحدثته ثورة المعلومات في هذا العصر أصبح كل من العلم والتكنولوجيا من ضرورات حياة الإنسان المعاصر.
ولما كانت الثورة العلمية والتقنية ثورة مستمرة يزداد تأثيرها في الحياة مما يتطلب وقفة تقويمية لسياسة التعليم ونظامه ومحتواه ، لمواجهة هذا التغيير السريع وتنمية قدرة الإنسان على المعرفة واكتساب المهارات.
ويعتبر التعليم الفني استثماراً جيداً للمستقبل ، ولذلك لابد من تحديث مؤسساته ، ومناهجه ، وأساليبه ، ومستوى القائمين عليه حتى يلبي الاحتياجات الجديدة للتكنولوجيا ومتطلبات سوق العمل المتزايدة في التعقيد في مجالات عديدة.
ويسهم التعليم التجارى – كأحد أنواع التعليم الفنى - في إعداد طلابه لمواجهة احتياجات سوق العمل المتغيرة ، إذ يهدف التعليم التجاري إلى إعداد طلابه لممارسة الأعمال ذات الطبيعة المالية والكتابية ، والإدارية بالشركات ، والمؤسسات ، والهيئات الحكومية والوزارات ، أو الأعمال الحرة وهذا يتطلب تزويد الطلاب بالقدر الكافي من المفاهيم والمبادئ والتعميمات والمهارات ، والعادات ، والاتجاهات التي تتطلبها طبيعة هذه الأعمال بما يمكنهم من أدائها بكفاءة وفاعلية.
وتعد الرياضة المالية من المواد الأساسية التي يدرسها طلاب المدرسة الثانوية التجارية ، إذ تسهم مع غيرها من المواد الأخرى في تحقيق أهداف المدرسة الثانوية التجارية ، كما تعمل على إكساب الطلاب القدر الأساسي من المعرفة والمفاهيم المتعلقة بالرياضة المالية والتجارية والمهارات الحسابية المطلوبة لمختلف مجالات العمل التجاري ، وتساعد في تكوين وتحسين أساليب التفكير وحل المشكلات المتعلقة بهذا المجال لدى الطلاب.
وتؤكد العديد من الدراسات أن الواقع الحالي لتدريس هذه المادة في مدارسنا مازال يقتصر على استخدام أساليب تدريسية تعتمد على الإلقاء والتلقين من جانب المعلم والسلبية من جانب المتعلم .
ولقد قامت الباحثة بتطبيق استبانه مع سبعة عشر من معلمي الرياضة المالية بالتعليم الثانوي التجاري وثلاثة من الموجهين بهدف الوقوف على الواقع الفعلي لطرق تدريس الرياضة المالية كانت نتائج الاستبانة كالآتي:-
أن الطريقة الأكثر استخداماً هى طريقة المحاضرة والمناقشة مع وجود عدد قليل من المعلمين يستخدمون الطرق الأخرى.
مشكلة البحث :-
فى ضوء ما تقدم تتحدد مشكلة هذه الدراسة فى قصور طرق تدريس مقررالرياضة المالية للصف الثاني الثانوي التجاري عن تحقيق أهدافه، مما يتطلب تجريب استراتيجية مقترحة لتدريسه.
وتنبع من مشكلة البحث الأسئلة التالية:-
1- ما المهارات المتضمنة في منهج الرياضة المالية؟
2- ما الاستراتيجية المقترحه لتدريس منهج الرياضة المالية للصف الثانى الثانوى التجارى؟
3- ما التصور المقترح لأحدى وحدات المنهج وفقاً للإستراتيجية المقترحة؟
4- ما فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات الرياضة المالية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري؟
حدود البحث
اقتصر إجراء هذا البحث على:-
1- المدرسة الثانوية التجارية نظام السنوات الثلاث .
2- مجموعة من طلاب الصف الثانى الثانوى التجارى بمدرسة السلام الثانوية التجارية التابعة لادارة الساحل التعليمية ، محافظة القاهرة.
3- تدريس وحدة ”خصم الديون واستبدالها بفائدة بسيطة” باستخدام الاستراتيجية المقترحة.
فروض البحث :-
سعى البحث الى التحقق من صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى (0.05) فى الاختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبيةعند مستوى (0.05) فى الاختبار التحصيلى القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدى.
3- لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة الضابطة عند مستوى (0.05) فى الاختبار التحصيلى القبلى و البعدى.
إجراءات البحث:-
للاجابة عن الأسئلة التى تحددت بها مشكلة البحث والتحقق من صحة فروضة تم اتباع الخطوات والاجراءات التالية.
أولاً : تحديد المهارات المتضمنة في منهج الرياضة المالية وذلك من خلال:-
1- مراجعة نتائج الدراسات والبحوث السابقة ذات العلاقة بمجال البحث الحالى وبيان مدى الاستفادة منها.
2- دراسة نظرية تتضمن :-
2/1- التعليم التجارى.
2/1/1 نشأة التعليم التجاري وتطوره في ج . م . ع .
2/1/2 أهداف التعليم الثانوي التجارى .
2/2- طبيعة وأهداف تدريس مادة الرياضة المالية.
3- تحليل محتوى منهج الرياضة المالية للصف الثانى الثانوى التجارى .
4- إعداد قائمة بمهارات الرياضة المالية المتضمنة في منهج الرياضة المالية للصف الثانى الثانوى التجارى .
5- عرض القائمة على محكمين متخصصين فى الرياضة المالية للتأكد من شمولها ومناسبتها وصياغتها فى صورتها النهائية.
ثانياً- أعداد الإستراتيجية التدريسية المقترحة وهذا يتضمن :-
1- تحديد الأسس التي تقوم عليها الإستراتيجية المقترحة.
2- تحديد طرق التدريس المستخدمة في الإستراتيجية المقترحة.
3- خطوات الإستراتيجية المقترحة
ثالثاً- إعادة صياغة إحدى وحدات المقرر بما يتفق مع الإستراتيجية المقترحة وأداة تقويمها وتتضمن:-
1- 1/1- الأهداف . 1/2- المحتوى . 1/3- أساليب التدريس .
1/4- الأنشطة . 1/5- الوسائل 1/6- أساليب التقويم.
2- إعداد دليل المعلم للاسترشاد به أثناء تدريس الوحدة.
3- بناء اختبار لقياس مستوى أداء الطلاب لمهارات الرياضة المالية المتضمنة والتأكد من صدقة وثباته.
رابعاً- تحديد فاعلية الإستراتيجية المقترحة وهذا عن طريق :-
1- اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة.
2- تطبيق الاختبار التحصيلى قبلياً.
3- التدريس بالإستراتيجية المقترحة لطلاب المجموعة التجريبية والطريقة التقليدية لطلاب المجموعة الضابطة.
4- تطبيق الاختبارالتحصيلى بعدياً.
5ـ تسجيل البيانات ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها.
خامساً- التوصيات والمقترحات.
أهمية الدراسة
ترجع أهمية هذا البحث إلى:
قد يفيد كلا من:
1-مخططى ومطورى مناهج الرياضة المالية بتقديم قائمة بالمهارات ونموذج لوحدة دراسية.
2-معلمى الرياضة المالية بتقديم استراتيجية مقترحة لتنمية المهارات لدى الطلاب ودليل للمعلم واختبار لتقويم أداء الطلاب.
نتائج البحث:-
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى تحصيل الطالبات فى المجموعة التجريبية عنة فى المجموعة الضابطة بعد تطبيق الوحدة لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (18.29) بينما بلغت قيمة (ت) الجدولية (2.66) عند مستوى( 0.01) و (2.00) عند مستوى(0.05) .
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (24.102) بينما بلغت قيمة (ت) الجدولية (2.75) عند (0.01) و(2.04) عند مستوى (0.05)
3- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى حيث بلغت قبمة (ت)المحسوبة (1.61) بينما بلغت قيمة (ت) الجدولية (2.75) عند مستوى (0.01) و (4.02) عند مستوى (0.05).
ثانيا : التوصيات :-
فى ضوء نتائج الدراسة التى تم التوصل اليها توصى الباحثة بما يلى:-
1- إتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة الإيجابية فى العملية التعليمية والبعد عن الأساليب التقليدية حتى تنمو المهارات لديهم بصورة فعالة.
2- اهتمام المعلمين بضرورة استخدام الطرق التى تساعدهم فى اكتشاف قدرات الطلاب واحتياجاتهم.
3- اثارة دافعية الطلاب وميولهم نحو دراسة مادة الرياضية المالية عن طريق شرح أهميتها فى الحياة العملية.
4- استخدام طرق تدريس تتناسب وطبيعة مقرر الرياضة المالية.
5- عقد دورات تدريبية لموجهى ومعلمى الرياضة المالية أثناء الخدمة بهدف تزويدهم بالطرق الحديثة فى التدريس.
6- اتباع أسلوب التقويم المستمر الذى يتيح الفرصة لعملية التغذية الراجعة التى تقود الى عمليات الأتقان.
7- أهتمام مخططى المناهج الدراسية ومطوريها بنشر ثقافة حل المشكلات بين المتعلمين.
8- مراعاة استخدام الوسائل التعليمية التى تعيين الطلاب على تعلم الرياضة المالية ، مما يساعد على بقاء أثر التعلم وذلك مثل استخدام نماذج حية من المستندات التى تستخدم فى الحياة العملية.
9- مراعاة استخدام الأسئلة الموضوعية بأنواعها المختلفة بجانب أسئلة المقال مع التركيز على الصياغة الدقيقة والواضحة للأسئلة .
10- مراعاة ممارسة الأنشطة لما لها من فعال فى العملية التعليمية اذ عن طريقها يمر المتعلم باكبر قدرمن الخبرات التربوية ، كما تعمل على اكتساب المتعلم المعلومات والمهارات وعلى تكوين العادات والاتجاهات.
ثالثا : المقترحات:-
شعرت الباحثة أثناء اجراء هذا البحث أن هناك بعض المشكلات التى لا تزال فى حاجة الى دراسة وهى:-
1- دراسة اثر استخدام استراتيجيات تدريسية اخرى غير المستخدمة فى الدراسة الحالية على تنمية مهارات الرياضة المالية.
2- تطوير مناهج الرياضة المالية على أساس المهارات اللازمة للطلاب.
3- استراتيجية مقترحة لمعالجة بعض الصعوبات التى تواجة طلاب التعليم الثانوى التجارى (نظام الثلاث سنوات) فى تعلم مادة الرياضة المالية.
4- اثر برنامج مقترح قائم على توليفة من طرق التدريس الحديثة فى تنمية التفكير المستقبلى لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى.
5- تقويم برامج اعداد معلم الرياضةالمالية بالمدارس الثانوية التجارية (نظام الثلاث سنوات) فى ضوء طرق التدريس الحديثة.
6- تقويم استخدام معلمو الرياضة المالية بالمدارس الثانوية التجارية (نظام الثلاث سنوات) للوسائل والأنشطة التعليمية.