Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر /
المؤلف
الوزير، سوميه السيد العربي.
هيئة الاعداد
باحث / سوميه السيد العربي الوزير
مشرف / سعدية يوسف الشرقاوي
مشرف / محمد كمال يوسف
مناقش / السيد سلامة الخميسي
مناقش / أمل محمد القداح
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ - ع، 250 ص. ، a - c :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
24/3/2013
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

إعداد برنامج تعليمي مقترح يسهم في تنمية مهارات حل المشكلات لدى عينة من الأطفال بمرحلة الروضة المستوى الثاني من ( 5- 6 ) سنوات وتمثلت إجراءات الدراسة في اختيار عينة الدراسة من ( ذكور – إناث ) في المرحلة العمرية من ( 5- 6سنوات )، وقامت الباحثة بتطبيق مقياس مهارات حل المشكلات المصور(من إعداد الباحثة) على الأطفال عينة الدراسة، ثم قامت بتطبيق البرنامج المقترح ، وبعد الانتهاء من أنشطة البرنامج قامت الباحثة بتطبيق مقياس مهارات حل المشكلات المصور مرة أخرى للتأكد من فعالية البرنامج في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة وذلك في ضوء المعايير القومية المستحدثة في مجال رياض الأطفال.
واستخدمت الباحثة الأدوات التالية:
1- اختبار الذكاء المصور (إعداد إجلال سرى 1988)
2- مقياس مهارات حل المشكلات المصور (إعداد الباحثة)
4- برنامج تنمية مهارات حل المشكلات. (إعداد الباحثة)
وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات حل المشكلات المصور في التطبيق القبلي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات حل المشكلات المصور قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدى.