الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتصدى هذا البحث لمشكلة غياب ثقافة التفاوض في المؤسسة التعليمية بشكل خاص وفي مجتمعنا المصري بشكل عام ويسعى لأن تكون كلية التربية بجامعة عين شمس رائدة كعهدنا دائما بها في تبني فكرة غرس هذه الثقافة لدى طلابها المعلمين والذين بدورهم سينقلون هذه الثقافة غرسا حميدا في عقول ووجدان طلابهم بمراحل التعليم المختلفة وصولا إلى أجيال جديدة تتمتع بثقافة ومهارات التفاوض في حل المنازعات وتسوية الخلافات، من هنا فأن البحث حاول الإجابة على الأسئلة التالية: * ما أدوار كليات التربية في تنمية ثقافة التفاوض لدي طلابها ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية: •ما مفهوم ثقافة التفاوض، وما خريطة المفاهيم المرتبطة به؟ •ما المنظور التاريخي والفلسفي لثقافة التفاوض؟ •ما ضرورة ثقافة التفاوض في السياق المجتمعي المعاصر؟ •ما حاجة المعلم من ثقافة التفاوض؟ •ما احتياجات طلاب كليات التربية من ثقافة التفاوض؟ •ما التصور المقترح لأدوار كليات التربية، في تنمية ثقافة التفاوض للطالب المعلم؟ وقد أكدت نتائج الدراسة الميدانية التي قامت بها الباحثة على حاجة طلاب كلية التربية جامعة عين شمس إلى اكتساب معارف ومهارات وقيم ثقافة التفاوض . |