Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الـدُّرر النَّقِـيَّة بِشَرْحِ المَنْظُـومَةِ الخَزْرَجِــيَّة /
المؤلف
منصور, عبدالله محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله محمود أحمد منصور
مشرف / أحمد محمَّد عبد الرَّاضي
مشرف / عصام عبد الفتَّاح ندا
مناقش / أحمد محمد عبدالدايم
مناقش / عصام سيد أحمد عامرية
الموضوع
اللغة العربية - النحو. اللغة العربية - الصرف. اللغة العربية - العروض.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
347 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
11/7/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم النحو والصرف والعروض
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

نبغ علماؤُنا العرب الأفذاذ القدامى - رحمهم الله - في دراسة علمَيْ العَروض والقوافي، وأدلَى كلٌّ بدلوه ونصيبه فيهما فجاءت المؤلفاتُ العظيمة تسبرُ أغوارَهما وتضيءُ جوانبَهما، منها المنثور والمنظوم، ومنها المطول والمختصر.
وكان من بين هؤلاء العلماء الشيخُ العلامةُ ضياءُ الدين أبو محمدٍ عبدُ الله بنُ محمدٍ الخزرجيُّ الأندلسيُّ المالكيُّ المتوفَّى في القرن السابع الهجريِّ (626هـ) الذي نظم قصيدتَه الشهيرة المسماة: ”الرامزة الشافية في علم العروض والقافية” كما تعرف بـ”الخزرجية” وهي منظومة لطيفة بديعة، نالت كثيرًا من الشروح (حوالَيْ ثمانيةً وعشرون شرحًا) كان من بينها هذا الشرح المفيد الممتع شرحُ الشيخ عثمان بن إبراهيم نعمة الله (المتوفى في القرن الثاني عشر الهجري) المسمى: بـ”الدرر النقية بشرح المنظومة الخزرجية” وهو شرح مختصر قصير بديع، جاء مُفادًا من شرح الدماميني: ”العيون الغامزة على خبايا الرامزة”.
قسمتُ البحث على قسمين: أولا: قسم الدراسة، ثانيًا: قسم التحقيق، وقبلهما مقدمة وتمهيد. اشتملت المقدمة على: (أهمية الدراسة، أسباب اختيار علمي العَروض والقوافي، أسباب اختيار علم التحقيق، أسباب اختيار المنظومة الخزرجية وشرح الدرر النقية عليها). واشتمل التمهيد على مبحثين: المبحث الأول: ترجمة الناظم والشارح.
المبحث الثاني: الدوائر العَروضية الخمس.
القسم الأول: الدراسة: وفيه خمسة فصول:
الفصل الأول: موضوع الكتاب ومصادره.
الفصل الثاني: منهج الشارح في الكتاب وأسلوبه.
الفصل الثالث: مميزات الكتاب ومقارنة بينه وبين بعض الشروح الأخرى.
الفصل الرابع: موقف الشارح من القضايا اللُّغوية في كتابه.
الفصل الخامس: علما العَروض والقوافي بين القديم والحديث.
القسم الثاني: التحقيق:
مقدمة، وفيها ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تحقيق اسم الكتاب وتوثيقه إلى مؤلفه.
المبحث الثاني: وصف النسخة المخطوطة وصور منها.
المبحث الثالث: منهج التحقيق وعملي في الكتاب. نص المنظومة. متن الكتاب وتحقيقه.
ثم أتبع ذلك بالملاحق والفهارس الفنية والمصادر والمراجع وفهرس الموضوعات.
أما الموضوعات الخاصة بعلم العروض التي اشتملها الكتاب فهي:
مقدمات في علم العروض ورموز الخزرجية والداوائر العَروضيَّة وألقاب الأبيـات والزِّحاف المُنفَرِد والزِّحاف المُزْدَوَج والمُعاقَبة والمُراقَبة والمُكانَفة وعِلَلُ الأجزاء وما أُجْرِيَ من العِلل مُجْرَى الزحاف.
البحور الستة عشر (الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهَزَج، الرَّجَز، الرَّمَل، السريع، المُنسرح، الخفيف، المضارِع، المُقتضَب، المُجتثّ، المتقارب، المتدارك).