الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص * هدفت الدراسة إلى التعرف على المعايير القومي ة والدولية لضمان جودة واعتماد برامج الدراسات العليا، وكذلك متطلبات تطبيق معايير الجودة والاعتماد، وتحديد المعوقات التي تعوق تطبيق المعايير القومية والدولية في برامج الدراسات العليا بجامعة أسيو ط، ووضع استراتيجية مقترحة لتطوير برامج الدراسات العليا بجامعة أسيوط في ضوء المعاييرالقومية والدولية * وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وطبقت على عينة ممثلة من ٥٥٧ عضو هيئة تدريس في الكليات النظرية والعملية بجامعة أسيوط، كما استخدمت الدراسة الاستبانات كأدوات للدراسة الميدانية وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية - اتفاق آراء أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية أن هناك درجة تحقق لمعايير جودة الدراسات العليا إلا أنها ليست بالقد ر الكافي حيث جاءت استجاباتهم بدرجة متوسطة مما يعني أن هناك أوجه للقصور يجب التغلب عليها عن طريق تدعيم خطط التطوير وتفعيل آليات التخطيط الاستراتيجي على منظومة الدراسات العليا - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الكليات العملية والنظرية عند مستوى دلالة ) ٠,٠٥ ( لصالح عينة الكليات العملية في مدى تحقق مؤشر ”يحرض أعضاء هيئة التدريس على القيام بالبحوث العلمية المشتركة مع زملائهم - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ) ٠,٠٥ ( بين عينتي الكليات النظرية والعملية لصالح عينة الكليات العملية في مدى تحقق مؤشر وجو د آليات ووسائل لتفعيل نظام إدارة الجودة ببرامج الدراسات العليا في الجامعة كما توصلت الدراسة للاسترتيجية مقترحة لتطوير منظومة الدراسات العليا بجامعة أسيوط في ضوء معايير القومية والعالمية لضمان الجودة والاعتماد. |