الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى دراسة السياسات التسويقية الموجودة فى قطاع التأمين فى مصر والعمل على أن تواكب الخدمات التأمينية وتستوفى متطلبات السياسات البيئية الحديثة حيث أنه فى ظل الظروف البيئية المتغيرة والتغيرات المتلاحقة على الصعيدين العالمى والمحلى أثر ذلك على كافة القطاعات ومن بين هذه القطاعات قطاع التأمين ، مع وجود تحديات القرن ال21 أصبح قطاع التأمين يواجة مشكلات كبرى لدخول أسواق الدول النامية ، والتى وجهت إستثماراتها وأنشطتها التجارية طبقا لإتفاقية الجات والتغير فى البيئة المادية المصاحبة لتقييم الخدمة المستخدمة فى شركات التأمين والمؤثرة على تسويق مختلف أنواع التأمين وبات من الضرورى العمل على مواكبه الخدمات التأمينية للمستجدات الحديثة فى ظل مقاييس الجودة العالمية (الأيزو) والتى يقاس على أساسها جودة الآداء وتتحدد مدى الكفاءة التنافسية فعصر العولمة أصبح يحتاج لأسايب جديدة لمواكبه المستجدات والتغيرات التى طرأت على البيئة ومنها على سبيل المثال لا الحصر الطفرة التكنولوجية فى النقل والإتصالات والإدارة والثورة المعلوماتية وفى ظل توقيع مصر لإتفاقية الجات ، ووجود إقتصاد عالمى متمثل فى الشركات متعددة الجنسية ، وفى ظل المنافسة الشديدة ومنطق البقاء للأقوى و الأكفأ كان لزاما أن تصبح الوسيلة المثلى لمواجهة المنافسة هى تقديم خدمات عالية الجودة وبمواصفات عالمية تشبع إحتياجات العملاء ولذلك بات حتميا تحسين جودة وكفاءة تقديم الخدمات كوسيلة لحل مشكلات التنمية الإقتصادية وأصبح من المهام الرئيسية لمتخذ القرارات التسويقية إستخدام العوامل التى يمكن التحكم فيها (عناصر المزيج التسويقى ) فى التقليل من تأثير العوامل التى لايمكن التحكم فيها ( العوامل الديموجرافية والإقتصادية والسياسية والتكنولوجية والقانونية والمنافسة والبيئية ) وتهتم الدراسة بتوضيح أهمية ودور التسويق بالمشكلات المتعلقة بالبيئة الداخلية والبيئة الخارجية لشركات التأمين وكيفية تحقيق رضا العميل عن جودة الخدمة المقدمة وتوصى الدراسة بالإهتمام بالبحوث التسويقية ومعالجة المشكلات البيئية والتسويقية والموجودة فى شركات التأمين للوصول لأعلى مستويات جودة تقديم الخدمة التأمينية والنهوض بقطاع التأمين . |