Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات في تدريس التراكيب اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية في أدائهم الكتابي وبعض مهارات التفكير /
المؤلف
يونس، نهي محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد أحمد يونس
مشرف / حامد محمد أمين شعبان،
مشرف / عبد الرحمن كامل عبد الرحمن محمود
مناقش / حسن سيد شحاتة،
مناقش / محمد محمود محمـد موسى،
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
397 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/6/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 434

from 434

المستخلص

تعد اللغة من أهم وسائل التعبير والتفكير والاتصال ، وتلعب اللغة دورا هاما في نقل التراث الثقافي من جيل إلى جيل وفي تحقيق التقدم البشري .
وتتفق اللغة مع الأنشطة الأخرى التي لها تراكيب خاصة تحكمها ، وتضبط حركاتها ، فلن يتحقق بالمرور السريع على المادة الدراسية ، أو باستخدام طريقة تعلم غير فعالة ،إنما يتحقق عن طريقة استراتيجية مقصودة تؤكد التفكير سبيلا لنماء الفهم العلمي الدقيق.
ويبرز أهمية مدخل التتابع وتحديد الأولويات في استخدام التراكيب اللغوية في تنمية مهارات التفكير للطالب ، وإزالة الشُّقة عن المعلم في التدريس والمشقة عن الطالب في التحصيل .
فإن التراكيب اللغوية من شأنها أن تجعل بين يدي مستعملها مادة ثرية ، يمكن له أن يتخير منها ما شاء ؛ لبناء منتجه اللغوي شعرًا كان أو نثرًا 0وتمثل التراكيب اللغوية معاني مختلفة ، يحسن بالمتعلمين استخدامها للتعبير عن هذه المعاني ؛ حيث تبنى هذه التراكيب اللغوية على التتابع والأولويات ، التي تحمل في مضمونها معنى تاما يحسن السكوت عليه.
وتأسيسا على ما تقدم ، واستجابة لما أوصت به نتائج الدراسات السابقة من استخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات في تدريس التراكيب اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية في أدائهم الكتابي وبعض مهارات التفكير وسيلة حديثة للتعبير الكتابي يمكن أن تساهم في تنمية مهارات التفكير عند الطلاب مما دفع الباحثة إلى اختيار موضوع البحث الحالي 0
فقد تمثلت مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما مهارات التفكير اللازمة لاستخدام مدخل التتابع في تدريس التراكيب اللغوية والتعبير الكتابي لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
2- كيف يمكن تنظيم وحدة باستخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات في تنمية بعض مهارات التفكير؟
3- ما أثر استخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات على فهم الطلاب (عينة البحث ) التراكيب اللغوية المقررة عليهم ؟
والتزمت الدراسة بعدة حدود حيث اقتصرت على :
1- تطبيق تجربة الدراسة على عينة من معلمي اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنين ، مدرسة الرياضية الثانوية العامة للبنات ، ومدرسة القيوم الثانوية بنات بمحافظة الفيوم0
2- تطبيق تجربة الدراسة على عينة الطلاب من مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنين بمحافظة الفيوم في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2012/2013م،على أن تضم عينة الدراسة مجموعتين : مجموعة ضابطة ، ومجموعة تجريبية .
3- التجريب باستخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات في تدريس التراكيب اللغوية لتنمية الأداء الكتابي و بعض مهارات التفكير لطلاب الصف الأول الثانوي العام .
4- أن يتم التقويم للمعلمين على بطاقة ملاحظة قبلي وبعدي ، وللطلاب على اختبار تحصيلي.
وللإجابة عن تساؤلات الدراسة كانت الخطوات الأتية:
- مسح بعض البحوث والدراسات السابقة في التتابع وتحديد الأولويات ، والتراكيب اللغوية ، ومهارات التفكير باللغتين العربية والأجنبية.
- إعداد استبيان؛ لتحديد مهارات التفكير اللازمة في تدريس التراكيب اللغوية لطلاب الصف الأول الثانوي العام، والتأكد من صدقه ،وثباته ، وموضوعيته0
- أعدت وحدة مقترحة مكونة من موضوعات النحو المقررة على الصف الأول الثانوي العام على أساس التتابع تحديد األأولويات ومهالرات التفكير
- إعداد دليل لتدريب المعلمين على التتابع وتحديد الأولويات في تدريس التراكيب اللغوية لطلاب الصف الأول الثانوي العام، وذلك في ضوء مهارات التفكير اللازمة لتدريس طلاب الصف الأول الثانوي العام0
- إعداد كتيب ؛ لتدريب الطلاب على استخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات وتطبيقه في ضوء مهارات التفكير اللازمة في فهم التراكيب اللغوية لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
- بطاقة ملاحظة ؛ لمعرفة مستويات المعلمين للغة العربية في ممارسة مدخل التتابع وتحديد الأولويات ، ومهارات التفكيراللازمة في تدريس اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
- اختبار مهارات التفكير؛ لتحديد مستويات طلاب الصف الأول الثانوي العام في فهم مهارات التفكير وتنمية الأداء الكتابي ، والتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته وضبطه علمياً .
وقد سارت الدراسة وفقا للخطوات الآتية :
1- تناول الفصل الأول : توضيح مشكلة الدراسة ، وحدودها ، وأهدافها ، وأهميتها ، ومنهج الدراسة وأدواتها، وفروضها ، وخطواتها ، وتحديد مصطلحاتها.
2- وعالج الفصل الثاني : البحوث والدراسات السابقة التي عرضت في ثلاثة محاور:
المحور الأول : دراسات تناولت التتابع وتحديد الأولويات في التدريس.
المحور الثاني : دراسات تناولت التراكيب اللغوية، و الأداء الكتابي 0
المحور الثالث : دراسات تناولت طرقا متنوعة لتنمية مهارات التفكير0
وفيما يلي بيان ذلك :
3- الاطار النظري للدراسة جاء في الفصل الثالث وعالج: التراكيب اللغوية ، وإجراءات تدريسها في اللغة العربية ، وفيه تناول الجوانب الآتية:
- مفهوم التتابع والأولويات و التراكيب اللغوية والتعبير والتفكير.
- أسباب تطبيق المنهج التتابعي 0
- أهداف مدخل التتابع في تدريس التراكيب اللغوية 0
- مبادئ التتابع وتحديد الأولويات0
- مداخل تنظيم المحتوي وتدريسه.
- ربط تحديد الأولويات بالمنهج المدرسي.
- المدخل التتابعي في التدريس 0
- خطوات التتابع و تحديد الأولويات0
- إجراءات التدريس حسب مدخل التتابع و تحديد الأولويات .
4- وعالج الفصل الرابع إعداد أدوات الدراسة وإجراءاتها وقد تم تناول الجوانب التالية:
1- أسس إعداد استبيان بمهارات التفكير اللازمة في تدريس النحو لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
2- إعداد بطاقة ملاحظة بمدى ممارسة المعلمين لمهارات التفكير اللازمة في تدريس الوحدة
المقررة بمدخل التتابع وتحديد الأولويات في النحو لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
3- أسس إعداد قائمة بموضوعات النحو والصرف المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي العام0
4- بناء بناء وحدة في دروس النحو باستخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات في تدريس النحو لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
5- أسس إعداد دليل المعلم لتدريبهم على تدريس النحو والتعبير الكتابي باستخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
6- أسس إعداد كتيب الطالب لتدريبهم على فهم دروس النحو والتعبير باستخدام مدخل التتابع وتحديد الأولويات ومهارات التفكير لطلاب الصف الأول الثانوي العام0
7-بناء اختبار لقياس فهم مهارات التفكير و التراكيب اللغوية والأداء الكتابي بمدخل التتابع وتحديد الأولويات وضبطه علميا ثم تطبيقه .
5- الفصل الخامس : أجابت الباحثة في هذا الفصل عن أسئلة الدراسة وعرضت نتائج الدراسة وتحليلها.
تتلخص نتائج الدراسة فيما يأتي :
أ- بالنسبة للفرض الأول الذي ينص على توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين (عينة البحث) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الآداء التدريسي في بطاقة الملاحظة. فقد ثبت صحة هذا الفرض حيث تأكد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ، والذي بينه اختبار كا2.
ب- بالنسبة للفرض الثاني والذي ينص على وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجربية والضابطة لاختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية .فقد تأكد صحة الفرض الثاني حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات التفكير في التراكيب اللغوية ، وذلك عند مستوى معتوية (0.01) ومستوى معنوية (0.05)
5- خلص الفصل السادس والأخير من هذه الدراسة إلى ملخص الدراسة وأبرز التوصيات التي يمكن أن تسهم في النهوض بمستوى الطلاب في الأداء الكتابي وتنمية مهارات التفكير.