Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح فى العلوم قائم على نظرية فيورشتين فى تنمية دافعية الانجاز وبقاء اثر التعلم وبعض مهارات التفكير المركب لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
نصير، احمد حسن احمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد حسن احمد نصير
مشرف / عبد الكريم محمد شاذلى
مناقش / حسام الدين محمد عبد المطلب صادق
مناقش / عبد الحفيظ حفنى همام
الموضوع
الطلبة. الانجاز. التعليم الابتدائي - مصر.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
356 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
31/3/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

وتتضح أهمية الدراسة الحالية من النقاط التالية: تعد الدراسة استجابة للدعوة إلى الاهتمام بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم المعاقين سمعيا ً.
2- تمثل الدراسة استجابة للاتجاهات التربوية التي تنادي بضرورة تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين .
3- تقدم الدراسة برنامجاً مقترحاً في العلوم لتنمية دافعية الإنجاز وبقاء أثر التعلم وبعض مهارات التفكير المركب لدى التلاميذ المعاقين سمعياً ، يمكن الاسترشاد به فيما بعد في إعداد المزيد من البرامج لتلك الفئة من التلاميذ .
4- الاستفادة بما تقدمه الدراسة الحالية من أدوات تقييم متمثلة في (مقياس الدافعية للإنجازـ اختبار التحصيل الدراسي ـ مقياس مهارات التفكير المركب) .
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى :
1- تعرّف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية دافعية الإنجاز لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف السابع الابتدائي .
2- تعرّف فاعلية البرنامج المقترح في بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف السابع الابتدائي .
3- تعرّف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التفكير المركب لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف السابع الابتدائي .
مواد وأدوات الدراسة :
قام الباحث بإعداد مواد وأدوات الدراسة التالية :
أولاً : مواد الدراسة وشملت برنامج مقترح لتدريس العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً ضمّ :
- كراسة نشاط التلميذ .
- دليل المعلم .
ثانياً : أدوات الدراسة وشملت :
1- مقياس دافعية الإنجاز .
2- اختبار تحصيلي في وحدتي (الطاقة) و(المخاليط) .
3- مقياس مهارات التفكير المركب .