الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتتضح أهمية الدراسة الحالية من النقاط التالية: تعد الدراسة استجابة للدعوة إلى الاهتمام بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم المعاقين سمعيا ً. 2- تمثل الدراسة استجابة للاتجاهات التربوية التي تنادي بضرورة تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . 3- تقدم الدراسة برنامجاً مقترحاً في العلوم لتنمية دافعية الإنجاز وبقاء أثر التعلم وبعض مهارات التفكير المركب لدى التلاميذ المعاقين سمعياً ، يمكن الاسترشاد به فيما بعد في إعداد المزيد من البرامج لتلك الفئة من التلاميذ . 4- الاستفادة بما تقدمه الدراسة الحالية من أدوات تقييم متمثلة في (مقياس الدافعية للإنجازـ اختبار التحصيل الدراسي ـ مقياس مهارات التفكير المركب) . أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى : 1- تعرّف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية دافعية الإنجاز لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف السابع الابتدائي . 2- تعرّف فاعلية البرنامج المقترح في بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف السابع الابتدائي . 3- تعرّف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التفكير المركب لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف السابع الابتدائي . مواد وأدوات الدراسة : قام الباحث بإعداد مواد وأدوات الدراسة التالية : أولاً : مواد الدراسة وشملت برنامج مقترح لتدريس العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً ضمّ : - كراسة نشاط التلميذ . - دليل المعلم . ثانياً : أدوات الدراسة وشملت : 1- مقياس دافعية الإنجاز . 2- اختبار تحصيلي في وحدتي (الطاقة) و(المخاليط) . 3- مقياس مهارات التفكير المركب . |