Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للمعاقات حركياً /
المؤلف
مفتاح، إلهام عيد أبو القاسم.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام عيد أبو القاسم مفتاح
مشرف / زينب معوض الباهي
مشرف / محمد جمال الدين عبد العزيز
الموضوع
الخدمة الاجتماعية للمعوقين. التفاعل الاجتماعى. المعوقون - رعاية وعلاج.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة: Firstly Problem يعتبر العنصر البشرى قوة الدفع الحقيقية لعملية التنمية ، ومن هنا كان الاهتمام بضرورة تنمية الموارد البشرية على أساس أن الانسان هو غاية التنمية وفى نفس الوقت وسيلتها.ولقد نال مجال المعوقين وتأهيلهم اهتماماً بالغاً فى السنوات الأخيرة نظراً لأهمية هذه الفئة مثلهم مثل غيرهم من أفراد المجتمع العاديين باعتبار أن لهم الحق في الحياة والتكيف والاستفادة منم قدراتهم وطاقاتهم التى تكمن بداخلهن.
ومع تزايد أعداد المعاقين حركياً بصفة عامة والمعاقات حركياً من الفتيات بصفة خاصة وما يمثله هذه الإعاقات من تحد واضح أمام الفتاة المعاقة في الحد من قيامهن بدورهن الطبيعي مع شعورهن بالنقص والدونية وتدني مستوى التوافق الاجتماعي مع المحيطين بها، فضلاً عن شعور الفتيات بعدم الاستقلالية والميل للاعتماد على الآخرين كنتجية واضحة لحاجاتها إلى تلقي المساعدة منهموإذا كانت رعاية الفتيات المعاقات حركياً واجب على العديد من الهيئات والمؤسسات فإن لمهنة الخدمة الاجتماعية دورها الهام في التعامل الضعف الواضع في مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الفتيات (المعاقات حركياً، ومن هنا استدعى اهتمام الباحثة بضرورة أن يكون هناك تدخل لمهنة الخدمة الاجتماعية لقيمة مهارات التفاعل الاجتماعي للفتيات المعاقات حركياً من هنا كانت دراسة الباحثةبعنوان ”التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي للمعاقات حركياً”.
ثانياً: أهداف الدراسة : تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي هو اختبار العلاقة بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي للمعاقات حركياً ويتحقق هذا الهدف من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية:- اختبار العلاقة بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارة الاتصال للمعاقات حركياً اختبار العلاقة بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارة العلاقات الاجتماعية للمعاقات حركياً اختبار العلاقة بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارة حل المشكلات للمعاقات حركياً الصعوبات التى تحول دون اكتساب الفتيات المعاقات حركياً مهارات التفاعل الاجتماعي
ثالثاً: مفاهيم الدراسة: تعتمد الدراسة على ثلاثة مفاهيم أساسية هي:( التدخل المهني – مهارات التفاعل الاجتماعي- المعاقات حركياً).
رابعاً:الإجراءات المنهجية للدراسة: فروض الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى اختيار صحة الفرض الرئيسي وهو : من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي للمعاقات حركياً ويمكن التحق من صحة الفرض الرئيسي من خلال اختبار صحة الفروض الفرعية التالية:- من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارة الاتصال للمعاقات حركياً. من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارة العلاقات الاجتماعية للمعاقات حركياً من المتوقع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية مهارة حل المشكلات للمعاقات حركياً ما الصعوبات التى تحول دون اكساب الفتيات المعاقات حركياً مهارات التفاعل الاجتماعي نوع الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى نمط دراسات قياس عائد التدخل المهنى الذى يقيس عائد التدخل من البرنامج المستخدم لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للفتيات المعاقات حركيا. المنهج المستخدم: تعتمد هذه الدراسة على استخدام المنهج العلمى وخطواته العلمية عن طريق تصميم المجموعة التجريبية الواحدة مع إخضاعها للقياس القبلى والبعدى. أدوات الدراسة:(أ) مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى للفتيات المعاقات حركيا.(ب) دليل مقابلة للخبراء والمتخصصين في مجال الإعاقة الحركية. خامسا: مجالات الدراسة: ( أ ) المجال البشرى:تمثل في عينة من الفتيات المعاقات حركيا (شلل الأطفال) وعددهن (17). (ب) المجال المكاني: تمثل في جمعية متحدى الإعاقة بمركز القوصية بمحافظة أسيوط (ج) المجال الزمني: بدأت من 21/1/2009 حتى 21/2/2011م سادساً: نتائج الدراسة: لقد أكدت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسي والفروض الفرعية