Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهاج تربية رياضية مقترح لمرحلة التعليم الابتدائي من (9 –12 سنة)في ضوء معايير الجودة /
المؤلف
الخطيب، خالد محمد عبد الجابر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد عبد الجواد محمد
مشرف / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / ضياء احمد محمد العزب
مناقش / محروس محمود محروس
الموضوع
معايير الجودة - رسالة علمية. مرحلة التعليم - رسالة علمية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
150 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
31/3/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
أن منهاج التربية الرياضية إحدى الوسائل الرئيسية لتحقيق أهداف التربية الرياضية ، ومنهاج التربية الرياضية لا يختلف عن باقى المناهج الدراسية الأخرى من حيث إنه يبنى استنادا على نتائج البحوث لعلمية الحديثة. والتربية الرياضة تلعب أدواراً فعالة في تربية النشء من النواحي البدنية والاجتماعية والنفسية والعقلية، وبالتالي تساهم في تحقيق النمو الشامل للفرد.
ولابد أن يراجع المنهج كل ثلاث سنوات أو أكثر للتأكد من صلاحية المنهاج في مساعدة التلاميذ والمعلمين على تحقيق أهداف النظام التعليمي. وعملية تطوير المنهاج عملية مستمرة تتطلب مراجعات دائمة للمحتوى المقرر والمواد التعليمية الأخرى للتأكد من أنها تتمشى مع التغيرات التي تحدث في المجتمع وفي مجال التدريس وحاجات التلاميذ، والتعرف على الغايات وتحديدها ، وصياغة أهداف المناهج ، واختيار المحتوى وتنظيمه بشكل سليم ، واختيار طرق التعليم.
وأصبح ظهور الجودة فى التعليم وتبنى العمل بها فى هذه الآونة بمثابة رد فعل مباشر لاحتياج حقيقى للأنظمة التعليمية ، وأنظمة الجودة تقوم على إستراتيجية شاملة للتحسين والتطوير، من خلال رصد الواقع وتحليله من جهة ، وتحديد المستوى المطلوب الوصول إليه من جهة أخرى فى ضوء الإمكانات المتاحة وكذا الاعتبارات المحلية والعالمية.
ومن هنا ظهرت الحاجة الملحة والاتجاه نحو الجودة هو ابرز سمات العصر الذي نعيشه وإمكانية استخدام معايير الجودة في تقويم المناهج المدرسية ، والتحقق من جودتها، حيث يمكن من خلالها تحليل وتقييم البرامج الدراسية وكذلك أداء التلاميذ والمعلمين والظروف التعليمية ويستفاد من نتائج هذا التحليل والتقييم في تحسين نوعية التعليم.
ومن خلال اطلاع الباحث على منهاج التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي الحالي وعلى بعض الدراسات السابقة والدوريات تبين للباحث أن معايير الجودة وسيلة دالة لإصلاح التعليم وتحقق مبدأ الجودة الشاملة ، وتخدم أهداف الوطن وقضاياه وتفعل أولوياته ومصالحه المتنوعة.
ولا يتم تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية والتربوية إلا من خلال تفاعل المتعلمين مع منهج دراسي متميز، ومرورهم بخبراته المتنوعة. والتعرف على الواقع الحالي للمنهاج هو سبيلنا للتعرف على مدى جودة المنهج من عدمه . ويفترض أن تتحقق في منهاج التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية معايير الجودة لكي يساهم في تحقيق النمو الشامل والمتكامل للمتعلمين في كافة جوانبه وإبعاده .
ومعايير الجودة أداة لتقويم جودة المناهج الدراسية والمقررات واستراتيجيات وطرق التدريس المختلفة وتطويرها وتحسينها . كما أن معايير الجودة تمثل حافزا للتلاميذ مما يدفعهم إلى بذل مزيد الجهد للوصول إلى تحقيق المعايير وبالتالي الوصول لمستوى الإتقان والتميز والكفاءة في الأداء مما ينمي الثقة بالنفس عند التلاميذ.
وفى ظل التطور الحادث على قوانين التعليم وصدور قانون إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الاعتماد لذا وجب ضرورة اعتماد المؤسسات التعليمية وفق معايير الجودة مما أسرع المؤسسات التعليمية في تغيير وتحسين أوضاعها في جميع المجالات ” المناهج والمعلمين والتلاميذ والأنشطة وأساليب التدريس والإدارة والمناخ التربوي وأساليب التقويم ” حتى يتسنى اعتمادها من قبل الهيئة القومية للتعليم لجودة التعليم .
صدور القرارات الوزارية رقم 219 رقم 313 والتى تنص على تطبيق نظام التقويم الشامل على جميع صفوف المرحلة الابتدائية وإدراج التربية الرياضية ضمن الأنشطة التربوية الأساسية وإضافة درجاتها للمجموع الكلي في جميع صفوف المرحلة الابتدائية.
ومن خلال عمل الباحث كمعلم للتربية الرياضية تبين عدم وجود خريطة للمنهج ، ولا توجد اختبارات للمهارات ، ولا توجد أنشطة مصاحبة للمنهج ، كما أن معلمي التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية الذين يقومون بتدريس التربية الرياضية لم يتم إعدادهم أو تدريبهم على كيفية تقويم التلاميذ في ظل هذه القرارات.
كما لاحظ الباحث من خلال المقابلة الشخصية مع التلاميذ وكذلك أولياء الأمور خوف كثير من التلاميذ وأولياء الأمور من أدارج مادة التربية الرياضية وإضافة درجاتها للمجموع الكلي ، ويرجع الباحث هذا الخوف إلى عدم وجود منهج دراسى يرجع له التلاميذ ، وكذلك عدم وجود أساليب تقويم واضحة للتلاميذ او للمعلم مما يعتبره الباحث احد أشكال القصور في منهج التربية الرياضية الحالى.
الأمر الذى يتطلب ضرورة توفير أساليب تقويم واضحة ومعلنة ومقننة بصورة علمية كى يستخدمها المعلم القائم بعملية التقويم حتى يتسنى له تنفيذ عمله على أكمل وجه.
ومن خلال عمل الباحث تبين ان هناك قصور في منهج التربية الرياضية الحالى الذى يتم تدريسه للمرحلة الابتدائية وانه قد تم وضع المنهج وذلك قبل صدور وثيقة معايير المنهج من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد مما يؤكد ان المنهج الحالى لم يراعى معايير الجودة مما يطفئ على المنهج الطابع التقليدى وعدم مسايرة الاتجاهات الحديثة في التعليم الأمر الذى دفع الباحث لإجراء هذه البحث لتصميم منهاج تربية رياضية مقترح للصفوف الرابع والخامس و السادس من مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء معايير الجودة.
أهمية البحث و الحاجة إليه:
1- يساعد في تقديم قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في منهج التربية الرياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.
2- يساعد في التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف وبذلك يمكن تلاشي نقاط الضعف وتدعيمة بنقاط القوة بما يحقق أهداف المنهاج وبذلك يمكن تطويره بسهولة .
3- تقديم أساليب تقويم تساعد في الحكم على التلاميذ بموضوعية نحو تعلم مادة التربية الرياضية وتقييم تحصيلهم ومهاراتهم واتجاهاتهم فيها.
4- يساعد في التعرف على الواقع الحالي لمنهاج التربية الرياضية وإعادة النظر في بنائه لتحسين مستوى جودته.
5- تفيد نتائج البحث القائمين على تطوير المناهج للاستعانة والاسترشاد بها في تطوير مناهج التربية الرياضية لأي صف دراسي أخر في باقي المرحل التعليمية .
6- على حد علم الباحث لا توجد دراسة تناولت تصميم منهاج تربية رياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء معايير الجودة مما يعد إضافة علمية جديدة في هذا المجال.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى تصميم منهاج تربية رياضية مقترح للصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء معايير الجودة ، وذلك من خلال :
1- التعرف على الواقع الحالي لمنهاج التربية الرياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي.
2- وضع تصور لمنهاج التربية الرياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء معايير الجودة.
تساؤلات البحث:
1- ما الواقع الحالي لمنهاج التربية الرياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي ؟
2- ما التصور المقترح لمنهاج التربية الرياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء معايير الجودة ؟
خطة وإجراءات البحث:
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفى ” الدراسة التحليلية ” وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث.
مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث من السادة :
• الخبراء بكليات التربية الرياضية وكليات التربية المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ، وكذلك خبراء في الجودة بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، وموجهي التربية الرياضية الأوائل بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط بحيث لا تقل مدة خبرتهم عن عشرة سنوات فى المجال.
• موجهي التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط.
• معلمي التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط الحاصلين على بكالوريوس تربية رياضية ومارسوا المهنة خمس سنوات على الأقل.
عينة البحث :
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من السادة:
1. الخبراء بكليات التربية الرياضية وكليات التربية المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ، وكذلك خبراء في الجودة ، وموجهي التربية الرياضية الأوائل وبلغ عددهم (17) سبعة عشر خبير.
2. موجهي التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط والبالغ عددهم (37) سبعة وثلاثون موجهاً ، وقام الباحث باختيار(25) خمسة وعشرون موجهاً بنسبة مئوية بلغت (67.56% ) من إجمالي مجتمع البحث.
3. معلمي التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط والبالغ عددهم (410) أربعمائة وعشر معلماً ، وقام الباحث باختيار (182) مائة واثنان وثمانون معلماً ، بنسبة مئوية بلغت (44.39%) من إجمالي مجتمع البحث.
وتم استبعاد عدد(2) موجه ، (23) معلم ، وذلك لعدم استيفاء بعضهم الاستمارات بشكل صحيح وكذلك لعدم تواجد البعض الأخر بسبب السفر أو الأجازات.
أدوات جمع البيانات :
1 ـ تحليل المحتوي.
2 ـ المقابلة الشخصية
3 ـ استمارة استبيان
قام الباحث بإعداد استمارتين استبيان:
قام الباحث بإعداد استمارتي استبيان من خلال تحليل المحتوي والمقابلة الشخصية على النحو التالي:
أولا: استمارة استبيان لتحديد معايير الجودة وتهدف إلى تحديد معايير الجودة الواجب توافرها بمنهاج التربية الرياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي.
ثانياً: استمارة الاستبيان الثانية للتعرف على أراء السادة الخبراء في المنهاج المقترح وتهدف تحديد الأبعاد الخاصة للمنهاج المقترح الأهداف العامة للمنهاج ، تشمل الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية ، والإطار الزمني لتنفيذ الوحدات التعليمية للصفوف الثلاثة ، ومحتوى المنهاج المقترح ، والأساليب وطرق التعليم والتعلم، وأنشطة التعليم والتعلم ، وكذلك مصادر التعليم والتعلم ، وأساليب التقويم.
الاستخلاصات و التوصيات:
أ- الاستخلاصات
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية:
1. توصل الباحث إلى أن عدد معايير الجودة الواجب توافرها في منهاج التربية الرياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس بمرحلة التعليم الابتدائي وبلغت (102) مائة واثنان معيار.
يتوفر منها في المنهاج الحالي (58) ثمانية وخمسون معيار، بينما بلغ عدد المعايير الجودة الغير متوفرة بالمنهاج الحالي (44) أربعة وأربعون معيار وٍتوزيعها كالتالي:
• معايير جودة الأهداف: وعددها ( 21) معيار، متوفر(16) معيار، غير متوفر(5) معايير.
• معايير جودة المحتوى: وعددها ( 27) معيار، متوفر(17) معيار، غير متوفر(10) معايير.
• معايير جودة أساليب وطرق التعليم والتعلم: وعددها(14) معيار، متوفر(6) معايير ، غير متوفر(8) معايير.
• معايير جودة أنشطة التعليم والتعلم: وعددها (17) معيار، متوفر(9) معايير ، غير متوفر(8) معايير.
• معايير جودة مصادر التعليم والتعلم: وعددها ( 14) معيار، متوفر(10) معايير، غير متوفر(4) معايير.
• معايير جودة التقويم: وعددها (13) معيار، متوفر(4) معايير ، غير متوفر(9) معايير.
2 - المنهاج في صورته النهائية:
توصل الباحث إلى منهاج للتربية الرياضية للصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء معايير الجودة .
ب- الـتوصـيات
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي:
1- أن تتبنى وزارة التربية والتعليم تطبيق المنهاج المقترح على الصفوف الرابع والخامس والسادس بمرحلة التعليم الابتدائي.
2- تكليف القائمين بوزارة التربية والتعليم بتطبيق المعايير المقترحة عند تصميم مناهج للتربية الرياضية بمراحل التعليم المختلفة.
3- وضع برامج لتدريب معلمي وموجهي التربية الرياضية على معايير الجودة اللازمة لمنهاج التربية الرياضية من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
4- وضع برامج لتدريب معلمي وموجهي التربية الرياضية على كل ما هو جديد فى مجال المناهج وطرق وأساليب التدريس الحديثة .
5- ضرورة إعادة النظر في أساليب التقويم الحالية .
6- ضرورة توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتدريس منهاج التربية الرياضية.
7- ضرورة توفير كتيب للتلميذ يحتوى على مقرر التربية الرياضية الذي سوف يقوم بدراسته.