Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم المتغيرات المؤثرة على التحالفات الإستراتيجية التسويقية :
المؤلف
عطية، ملاك طاهر مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / ملاك طاهر مرسي عطية
مشرف / عبد الله أمين جماعة
مشرف / السيد أحمد فتحي حسيب
مناقش / علي محمد عبد الوهاب
مناقش / سيد محمد جاد الرب
مناقش / إيمان صالح حسن
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/2/2011
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التجارة ببورسعيد - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

لم يعد مطروحًا التساؤل حول الإنضمام لتحالف من عدمه، وإنما أصبح السؤال هو: إلى أي تحالف علينا أن ننضم؟ وما هى تبعات هذا الإنضمام؟
مشكلة البحث: تتعدد المتغيرات البيئية التي تدفع المنظمة إلى إتخاذ قرار التحالف، إلا أن قوة التأثير أو الأهمبة النسبية تختلف من متغير إلى آخر وفق كل منظمة، ومن ثم من الضروري تحديد الأهمية النسبية لكل متغير مؤثر.
نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث تباين الأهمية النسبية لتأثير متغيرات البيئة الخارجية، حيث بينت أن أهم ثلاث متغيرات خارجية، دفعت شركة مصر للطيران للإنضمام لتحالف ستار هى: تزايد حدة المنافسة بين شركات الطيران إقليميا ودوليا، إتجاه شركات الطيران الأخرى للإنضمام لتحالف، الرغبة في تقاسم نتائج التطور العلمي، والحصول على معرفة جديدة وتكنولوجيا جديدة.
كذلك أظهرالبحث تباين الأهمية النسبية لتأثير متغيرات البيئــة الداخلية، حيث بينت أن أهم ثـــلاث متغيرات داخلية، دفعت شركة مصر للطيران لتحالف ستارهى: تكاليف التشغيل، الإستثمارات المشتركة، دخول الأسواق الجديدة.
أما من حيث إدراك القيادات الإدارية، لأهداف الإنضمام للتحالف، فكانت الأهداف الثلاثة الأولى من وجهة نظرهم هى: الرغبة في دخول أسواق جديدة، إكتساب قدرات تسويقية أفضل، الإنتفاع بالتسهيلات التي تمتلكها الشركات المنضمة للتحالف، وعن المشكلات من وجهة نظرهم فقد إنخفض متوسط آراء عينة الدراسة حول عناصرثلاث هم: وجود فجوة بين النتائج المستهدفة والفعلية، المعاناة من عدم تماثل مستوى الآداء بين أعضاء التحالف، كما إرتفع متوسط الآراء بالنسبة لعنصر سلوك بعض أعضاء التحالف سلوكا إنتهازيا.
التوصيات: تباينت توصيات البحث السبعة بين الدعم الكامل لشركة مصر للطيران من جهات عديدة، لتخفيف حدة المنافسة بين شركات الطيران الأخرى، والتحالف مع شركات طيران أخرى عربية لمواجهة السلوك الإنتهازي من أعضاء تحالف ستار ذاتهم.