الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة هو معرفة تأثير أداء التدريبات بالأسلوب (الأحادى – الثنائى) والمثارنة بين الأسلوبين لتنمية بعض الصفات البدنية وبعض المهارات الحركية قيد البحث لناشئ كرة اليد تحت 15سنة , واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بتصميم مجموعتين تجريبيتين مع إجراء قياس ( قبلى– بعدى) لكل منهم ,وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبات كرة اليد تحت (15) سنة وبلغ حجم العينة (25 ) ناشئة من نادي سبورتنج الرياضي بالأسكندرية تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الأولى تستحدم التدريب (بالأسلوب الأحادى) والمجموعة الثانية تستخدم التدريب (بالأسلوب الثنائي) قوام كل مجموعه (12) لاعبة حيث تم استبعاد لاعبة واحده لعدم الانتظام فى حضور التدريبات وبذلك بلغت عينة البحث الأساسية (24) ناشئة, واستمر البرنامج لمدة (10) أسابيع بواقع (5) وحدات تدريبية , وكانت أهم النتائج أن كلا من الأسلوبين (الأحادى- الثنائى) أدى إلى تنمية الصفات البدنية والمهارات الحركية قيد البحث , والاسلوب الأحادى أظهر فروقا ذات دلالة إحصائية بالمقارنة بالأسلوب الثنائى فى الاختبارات البدنية( القدرة العضلية ، القوة القصوى ، التوافق ، قوة القبضة اليمنى و اليسرى ) والأختبارات المهارية (التصويب من الوثب،التمريرة الكرباجية،التصويب الكرباجى من خطوة الإرتكاز ) , الاسلوب الثنائى أظهر فروقا ذات دلالة إحصائية بالمقارنة بالأسلوب الأحادى فى الاختبارات البدنية (السرعة الأنتقالية ، سرعة الإستجابة ، الرشاقة ) والأختبارات المهارية فى مهارة (التنطيط). |