Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجهود التربوية للمركز الثقافى الأمريكى فى جمهورية مصر العربية :
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
صالح ،محمد محمود محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / شاكر محمد فتحى أحمد
مشرف / شاكر محمد فتحى أحمد
مشرف / شاكر محمد فتحى أحمد
باحث / محمد محمود محمد ص
الموضوع
الجهود التربوية. المركز الثقافى الامريكى.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:225
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

لقد كان ولا يزال للمراكز الثقافية الأجنبية على أرض الدول المضيفة دوراً حيوياً فى تنمية العلاقات والروابط الثقافية والتربوية والتنموية ، ومما زادها أهمية أن العالم كله مقبل حقاً على عصر التكامل والتعاون الثقافى والحضارى .
فالحوار الثقافى بين الشعوب والثقافات المتعددة والذى تتيحه المراكز الثقافية الأجنبية ، لا يمحو الهوية الخاصة لهذه الشعوب ، فمن حق أى شعب أن يتمسك بهويته المتميزة ويحرص على ثقافته العريقة ، ولكنه فى الوقت نفسه لا يمكن أن يقيم سياجاً يحول دون الإنفتاح إزاء الثقافات الغربية السائدة ، والإنتفاع بما تتيحه من إنجازات لا بد منها فى الحياه العصرية ، وما ينطوى عليها من قيم معنوية من شأنها أن تزود ثقافة وأدب وتريبة الدول بعناصر لا يمكن الإستغناء عنها .
وعلى الرغم من الإعتراف بأهمية الجهود الثقافية والتربوية للمراكز الثقافية الأجنبية التى تقدمها على أرض الدول المضيفة ، إلا أن الواقع الفعلى لأداء المركز الثقافى الأمريكى فى مصر ، يشير إلى وجود بعض السلبيات والقصور سواء من جانب الجهات المحلية المصرية المعنية بالتعامل مع المركز الأمريكى ، أو من جانب المركز الثقافى الأمريكى ، الأمر الذى لم يحقق الإستفادة الكاملة من جهوده الثقافية والتربوية .
ومن هنا تتحدد مشكلة البحث فى الأسئلة التالية :
1 – ما جهود المراكز الثقافية الأجنبية فى دعم العلاقات الدولية ؟ من منظور الأدبيات ؟
2 – ما الخبرات المعاصرة لجهود المراكز الثقافية الأجنبية فى بعض الدول النامية والمتقدمة ؟
3 – ما واقع الجهود التربوية للمركز الثقافى الامريكى لدعم العلاقات المصرية الأمريكية ؟
4 – ما الإجراءات المقترحة لتفعيل وتطوير الجهود التربوية للمركز الثقافى الأمريكى فى مصر بما يدعم العلاقات بين الدولتين ؟
ولقد تحددت العناصر الأساسية للمراكز الثقافية الأجنبية فى :
1 – طبيعة المراكز الثقافية الأجنبية من حيث :
أ - النشأة .
ب- الأهداف .
ج – الإدارة .
2 – الجهود التربوية للمراكز الثقافية الأجنبية.
أ - تعليم اللغات .
ب - التبادل التربوى التعليمى .
ج - المنح الدراسية.
د - الخدمات المكتبية .
3 – القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى جهود المراكز الثقافية الأجنبية فى الدول المضيفة .
وتمثل الهدف الأساسى للبحث فى تفعيل الجهود التربوية المقدمة من المركز الثقافى الأمريكى ، باعتباره مركزاً فاعلاً ومؤثراً فى الحياه الثقافية والتربوية فى مصر من ناحية ، وتطوير الجهود التربوية للمركز بما يحقق تحسين العلاقات بين الدولتين من ناحية أخرى .
واعتمد البحث على المدخل المقارن ، الذى يعتمد على الأبعاد الأساسية المتمثلة فى ( البعد الوصفى والبعد التحليلى الثقافى والبعد التحليلى المقارن لخبرات المراكز الثقافية الأجنبية فى بعض الدول النامية والمتقدمة ، وأيضاً اعتمد البحث على تقنية التحليل التقويمى ، والذى يعتمد على تحليل أداء المركز الثقافى الأمريكى فى ضوء وصف أداء المركز ، وتأثيره فى المجتمع المصرى ، ونتائج التأثير .
وتضمن البحث ستة فصول على النحو التالى :
الفصل الأول :
الإطارالعام للبحث ويشمل : مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، حدود البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، مصادر البحث ، مصطلحات البحث ، الدراسات السابقة ، منهج البحث ،أداة البحث ، خطوات البحث .
الفصل الثانى : جهود المراكز الثقافية الأجنبية فى دعم العلاقات الدولية– إطار نظرى :

ولقد تناول هذا الفصل طبيعة المراكز الثقافية الأجنبية من حيث نشأتها ومصادر تمويلها وإدارتها ، وتناول الفصل أيضاً جهود المراكز الثقافية الأجنبية فى دعم العلاقات الدولية من خلال المعونات التنموية الدولية والعلاقات الثقافية والتربوية من تعليم لغات ، وتبادل تربوى وتعليمى ، ومنح دراسية ، وخدمات مكتبية ، واختتم الفصل بتناول بعض مؤشرات الحكم على واقع المراكز الثقافية الأجنبية .
الفصل الثالث : خبرات المراكز الثقافية الأجنبية فى بعض الدول النامية والمتقدمة – دراسةمقارنة :
وقد تناول هذا الفصل واقع المركز الثقافي الروسى فى لبنان ، والمركز الثقافى الفرنسى فى سوريا ، والمركز الثقافى اليابانى فى إنجلترا ، ثم تناول الفصل دراسة مقارنة تفسيرية لواقع هذه المراكز ، واختتم الفصل بتناول بعض مؤشرات الحكم على واقع هذه المراكز فى الدول المضيفة .
الفصل الرابع : الجهود التربوية للمركز الثقافى الأمريكى فى مصر – دراسة تقويمية :
وقد تناول هذا الفصل وصف وتشخيص واقع جهود المركز الثقافى الأمريكى فى مصر ، والتحديات التى تواجه عمل المركز الأمريكى فى مصر ، واختتم الفصل بتقويم أداء المركز الثقافى الأمريكى من خلال الكشف عن جوانب القوة والضعف فى أدائه.
الفصل الخامس : جهود المركز الثقافى الأمريكى التربوية فى مصر
دراسة ميدانية .
وتناول هذا الفصل واقع المركز الثقافى الأمريكى ، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية تهدف إلى تحليل أداء المركز الأمريكى من حيث الواقع واستشراف المستقبل ، والكشف عن جوانب القوة والضعف فى الواقع الممارس للمركز فى مصر ، واعتمدت الدراسة على استبيان موجه لعينة بلغ عددها (103) من طلاب الدراسات العليا بالقاهرة والإسكندرية ، على اعتبار أن طلاب الدراسات العليا هم أكثر الفئات تردداً واستفادة من الجهود التربوية للمركز الثقافى الأمريكى فى مصر.
الفصل السادس : المقترحات الإجرائية لتطوير وتفعيل الجهود التربوية للمركز الثقافى الأمريكى فى مصر .
وقد تناول هذا الفصل نتائج البحث ، وعدداً من المقترحات الإجرائية التى تم التوصل إليها فى ضوء الدراسة النظرية للبحث ، وخبرات المراكز الثقافية الأجنبية فى بعض الدول النامية والمتقدمة ، ونتائج الدراسة الميدانية لجهود المركز الثقافى الأمريكى فى مصر .