Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الشباب الجامعي للمسرحيات التي تعرضها القنوات الفضائية و الإشباعات المتحققة منها\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
الدولتلى ،راندا مجدي محمد عبد الله.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / زكريا إبراهيم الدسوقي
مشرف / محمد معوض إبراهيم
باحث / راندا مجدي محمد عبد الله الدولتلى
الموضوع
الشباب الجامعى. القنوات الفضائية. المسرح.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:144
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

تمكنت القنوات الفضائية من السيطرة على كافة الفئات المشاهدة لها وذلك بما تقدمة من تنوع لا يعد لأنواع المضامين الإعلامية التى تعرض من خلال شاشات الفضائيات المتخصصة منها والمتنوعة . وعلى رأس الفئات الأكثر تأثرا بمحتوى أو مضمون المواد الإعلامية المقدمة الشباب أو المراهقين ، فهم أكثر المستخدمين لوسائل الإعلام . ولقد أشارت العديد من الدراسات إلى الأفلام والمسلسلات والأغاني وبعض البرامج المقدمة من خلال القنوات الفضائية على الشباب ، إلا أن المسرحيات كأحد هذه المضامين المقدمة والتي أصبحت حاليا تحصل على نسبة لا يستهان بها من الخرائط البرامجية لعدة قنوات فضائية حديثة فلم يتم الإشارة إليها من الدراسات المهتمة بتأثير المواد الإعلامية على الشباب ، ولذلك سعت الباحثة فى هذه الدراسة الى التعرف على دوافع تعرض الشباب الجامعي (18-20) للمسرحيات التي تعرضها القنوات الفضائية ، وما الإشباعات المتحققة منها ، وذلك باستخدام مدخل الاستخدامات و الإشباعات كأحد المداخل الإعلامية المستخدمة للتعرف على دوافع وأنماط تعرض المشاهدين لوسائل الإعلام .
ثانيا مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة و بشكل واضح في التساؤل الرئيسي التالي:
ما دوافع تعرض الشباب الجامعي (18-20) للمسرحيات التي تعرضها
القنوات الفضائية؟، وما الإشباعات المتحققة منها ؟
ثالثا أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيسي منها وهو :
- التعرف على دوافع تعرض الشباب الجامعي عينة الدراسة للمسرحيات التي تعرضها القنوات الفضائية ، والإشباعات المتحققة منها .
ومن هذا الهدف تنبثق مجموعة أهداف:
1.التعرف على معدل تعرض الشباب الجامعي عينة الدراسة للمسرحيات التي تعرضها القنوات الفضائية.
2.التعرف على دوافع مشاهدة الشباب الجامعي عينة الدراسة للمسرحيات التي تعرضها القنوات الفضائية.
3.التعرف على الإشباعات المتحققة لدى الشباب الجامعيعينة الدراسة من مشاهدتهم للمسرحيات التي تعرضها القنوات الفضائية .
رابعا نوع و منهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تستخدم منهج المسح بالعينة للتعرف على استخدامات الشباب الجامعي (18-20) للمسرحيات التي تعرضها القنوات الفضائية و الإشباعات المتحققة منها .
خامسا عينة الدراسة :
تمثل عينة هذه الدراسة فئة الشباب الجامعي مابين سن (18-21) سنة قوامها (400) مفردة ذكورا وإناثا ، وتم سحب هذه العينة من طلاب وطالبات جامعة عين شمس و جامعة القاهرة مناصفة بينهم . حيث قامت الباحثة بتطبيق استمارة الاستبيان الخاصة بالدراسة عن طريق المقابلة المباشرة مع الطلاب عينة الدراسة .
سادسا أدوات الدراسة :
استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة استمارة الاستبيان بالمقابلة كأحد أدوات البحث حيث قامت بتصميم استمارة استبيان تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد تحكيمها من قبل المختصين والحصول على كافة الموافقات المطلوبة .
سابعا الأساليب الإحصائية :
استخدمت الباحثة التكرارات البسيطة والنسب المئوية للتعرف على نسب إجابات أفراد العينة وترتيب هذه الإجابات .
ثامنا نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج :
1.من أهم دوافع مشاهدة الشباب الجامعي للمسرحيات التى تعرضها القنوات الفضائية هى التسلية وقضاء وقت الفراغ فى الترتيب الأول ، ثم التخلص من الملل والضيق ، يليه التخلص من الشعور بالوحدة .
2.من أهم الإشباعات التى تحققت لدى الشباب الجامعي من مشاهدة المسرحيات التى تعرضها القنوات الفضائية تمثلت أولا فى المتعة والتسلية وقضاء وقت الفراغ ، ثانيا التخلص من الملل والضيق ، ثم الاسترخاء .
3.ارتفاع نسبة المؤيدين من الشباب الجامعى لتخصيص قناة فضائية تعرض المسرحيات مثل قنوات المسلسلات والأفلام والأغاني وذلك بنسبة (77%) من إجمالي عينة الدراسة .
4.ارتفاع معدل مشاهدة العينة للقنوات الفضائية بصفة منتظمة تصل الى نسبة (79%) ، وبصفة غير منتظمة بنسبة (21%) . أي أن إجمالي العينة تشاهد القنوات الفضائية .
5.ارتفاع معدل مشاهدة المسرحيات التى تعرضها القنوات الفضائية إلى (75.5%) ما بين مشاهدة منتظمة وغير منتظمة .
6.من حيث معدل عدد مرات المشاهدة الأسبوعية جاء فى الترتيب الأول المشاهدة أكثر من ثلاث مرات فى الأسبوع ، تليها المشاهدة ثلاث مرات أسبوعيا . وذلك نظرا لوجود قنوات فضائية تعرض المسرحيات يوميا ، وفى الترتيب الثالث مرة واحدة فقط فى الأسبوع .
7.حصلت قناة موجا كوميدي moga على أكبر نسبة مشاهدة(30.9%)، تليها قناة نيل كوميدي(28.4%) .
8أفضل فترات مشاهدة المسرحيات هى فترة السهرة ، تليها فترة المساء ، ثم فترة الظهيرة .
9.ارتفاع نسبة مشاهدة المسرحيات الكوميدية على باقي أنواع المسرحيات الأخرى ،تليها المسرحيات الاجتماعية ، ثم المسرحيات السياسية .