الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية السلوك التوكيدي للاطفال ضعاف السمع وتحسين جودة الحياة النفسية لديهم وتكونت العينة الكلية من 16 طفل وطفلة من الاطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية بمدرسة الامل للصم وضعاف السمع بالاسماعيلية واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي وتم استخدام مقياس توكيد الذات لذوي الاحتياجات الخاصة السمعية اعداد طارق شاهين ومقياس جودة الحياة النفسية للاطفال ضعاف السمع من اعداد الباحث والبرنامج التدريبي المستخدم لتنمية السلوك التوكيدي. |