Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية مهارات الذاكرة فى علاج ذوى العسر القرائى بالصف الرابع الابتدائى /
المؤلف
محمد، سماح سلامة.
هيئة الاعداد
باحث / سماح سلامة محمد
مشرف / اعتدال عباس حسانين
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
مناقش / محمود منسى
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبه - علم نفس. القراءة - علم نفس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 108

from 108

المستخلص

التحقق من فاعلية برنامج لتنمية مهارات الذاكرة فى علاج ذوى العسر القرانى بالصف الرابع الابتدائى واستخدمت الدراسة الادوات التالية اختبار تشخيص العسر القرائى(اعداد:نصرة عبدالمجيد جلجل 2006) اختبار القدرات العقلية (اعداد:فاروق عبدالفتاح موسى 1989) اختبار المسح النيورلوجى السريع : وضع هذا الاختبار موتى واخرون عام (1978) واعدة للبيئة المصرية عبدالوهاب محمد كامل عام (1989) اختبار الذاكرة العاملة (اعداد:حسنى زكريا السيد 2007) برنامج لتحسين مهارات الذاكرة البصرية لدى التلاميذ ذوى العسر القرائى فى الصف الرابع الابتدائى عينة الدراسة اجربت الدراسة على عينة من (17) تلميذ تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من ذوى العسر القرائى وتم تطبيق الاختبارات قبلى وبعدى وتتبعى على نفس المجموعة وتوصلت الدراسة الى نتائج الاتية توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على اختبار العسر القرائى (التعرف فهم الكلمة،فهم الجملة، فهم الفقرة) لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية على اختبار العسر القرائى (التعرف فهم الكلمة فهم الجملة فهم الفقرة).