الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة الحالية : 1- توضيح الإطار المفاهيمي للتعليم الجامعي المفتوح عن بعد وجودته. 2- إبراز أهم التجارب العالمية (الأجنبية والعربية) في مجال جودة التعليم الجامعي المفتوح عن بعد. 3- وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد في مصر. أهمية الدراسة : 1- أنها تأتي استجابة لتوصيات عديد من الدراسات والبحوث والمؤتمرات التي نادت بضرورة تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد في مؤسسات التعليم المصري والعربي. 2- قد تفيد المسئولين عن التعليم الجامعي المصري في وضع السياسات والإجراءات اللازمة لتطبيق نظام التعليم الجامعي المفتوح عن بعد بمستوى الجودة المطلوب. 3- تقديم تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد. منهج الدارسة : المنهج الوصفي أدوات الدراسة: قامت الباحثة بتصميم استبانه بهدف التعرف على متطلبات تحقيق الجودة في التعليم الجامعي المفتوح عن بعد بمصر. عينة الدراسة : بعض الطلاب والمسئولين عن التعليم الجامعي المفتوح عن بعد (أعضاء هيئة التدريس، الإداريين بالمراكز) في كلُ من: جامعة القاهرة، وجامعة المنصورة، وجامعة سوهاج. نتائج الدراسة : • أن التعليم الجامعي المفتوح عن بعد هو نظام تعليمي يعمل على إتاحة التعليم لكل فرد راغب فيه، وقادر عليه، بغض النظر عن سنه أو جنسه أو مؤهله. • يستمد التعليم الجامعي المفتوح عن بعد فلسفته من الإطار الثقافي للمجتمع المقام فيه. • أن التعليم الجامعي المفتوح عن بعد له طبيعته التي تميزه عن باقي أنماط التعليم الأخرى ومنها ما يلي : يستهدف فئات متعددة من المتعلمين مع مراعاة الفروق الفردية بينهم، ويتميز بالمرونة في تحديد المكان والزمان والمحتوى التعليمي، ويستخدم الإنترنت كوسيلة لتقديم المقررات التعليمية، والتفاعل بين الطلاب. |