الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تحديد تطور المدارس الإسلامية الخاصة في مصر منذ نشأتها في عهد خلفاء محمد على ونشأة الجمعيات الأهلية المؤسسة للمدارس الإسلامية حتى تاريخ الدراسة (عام 2012م ) , متضمنا التطور التاريخي للمدارس الإسلامية الخاصة في مراحل متنوعة,وصياغة مجموعة من الأهداف التربوية المرتبطة بمقاصد الشريعة الإسلامية التي يتم في ضوئها تقويم المدارس الإسلامية الخاصة في مصر. وتقويم واقع بعض المدارس الإسلامية الخاصة في ضوئها.ورصد واقعها رصداً يتعدى الواقع ليصل إلى تحديد نقاط القوة والضعف. وتقديم تصور مقترح للمدرسة الإسلامية المنشودة في ضوء الدراسة التقويمية والنظرية وكذلك المنهجية الإسلامية وتطبيقها في الواقع في ضوء أهداف التربية الإسلامية المرتبطة بمقاصد الشريعة الإسلامية. وقامت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام:استمارة جمع بيانات عن المدارس الإسلامية الخاصة ,واستبانة موجهة لكل من( المعلمين ,المديرين): للتعرف علي مدي تحقيق المدارس الإسلامية الخاصة أهداف التربية الإسلامية. وبلغت العينة البشرية:(410) مديرا ومعلما , العينة المدرسية:(12) مدرسة إسلامية خاصة علي مستوى الجمهورية. وتوصلت الدراسة إلى أن مدى تحقيق بعض المدارس الإسلامية الخاصة في مصر لأهدافها في ضوء أهداف التربية الإسلامية كانت ”متوسطة” وهي تستحق دراسة أسباب هذه القيمة المتوسطة. ثم جاء التصور المقترح لعمل المدرسة الإسلامية الخاصة متضمنا (الفلسفة –الأسس-الأهداف – المحتوى- آليات التنفيذ- المعوقات- سبل التغلب على المعوقات). |