Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العناصر المعمارية للمساجد كمصدر للصياغات التشكيلية في التصوير المعاصر /
المؤلف
أبو نازل, عبد الله محمد كمال.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله محمد كمال أبو نازل
مشرف / محيي الدين طرابية
مشرف / نادية محمد عبد الفتاح
مشرف / نادية محمد عبد الفتاح
الموضوع
المساجد - عمارة. العمارة الاسلامية - مصر. الزخرفة المعمارية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الرسم والتصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

اهداف البحث :
- الكشف عن القيم الجمالية والفنية فى التشكيلات المتنوعة المكونة للبناء المعمارى للمساجد.
تحقيق رؤية متجددة وذلك بدراسة امكانية توظيف العناصر المعمارية للمساجد لاستلهام صياغات تشكيلية برؤية معاصرة فى مجال التصوير.
- يقوم الباحث بعمل تجربة ذاتية لاختبار الهدف السابق بالتحديد.
منهج البحث :
الاطار النظرى :
1- تعرض البحث لتاريخ المساجد ونشأتها.
2- عرف الباحث مفهوم البناء المعمارى للمسجد وعناصره المعمارية واهمية كل عنصر من الجانب الوظيفى والجمالى.
3- تناول البحث بالتعريف لاهم المصطلحات والمفاهيم الفلسفية المرتبطة بالتراث الاسلامى.
4- تناول الباحث بالدراسة التحليلية لعناصر البناء المعمارى للمسجد وبيان قيمة التشكيلية والجمالية .
5- تعرض البحث لدارسة الشكل البنائى فىالعناصر المعمارية للمساجد وكيفية توظيفها فى استحداث اعمال تصويرية معاصرة.
6- تم اختيار مجموعة من اعمال المصورين العرب والاجانب الذين تأثروا واستلهموا اعمالهم التصويرية من البناء المعمارى المسجد.
الاطار العملى :
قام الباحث بعمل تجربة ذاتية لتطبيق ما استخلصة من معطيات الدراسة النظرية فى انتاج مجموعة من الاعمال الفنية مستوحاه من العناصر المعمارية للمساجد من خلال مداخل التجريب المتنوعة بالاعتماد على توظيف امكانات الحاسب الالى لاستحداث حلول متنوعة وصياغات تشكيلية بمفهوم معاصر.
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1- نتائج مرتبطة بالتحقق من فرض البحث :
لما كان البحث يفترض ان العناصر المعمارية للمساجد بما تحوية من تراكيب جمالية وبنائيات هندسية ونباتية وخطوط وتشكيلات كتابية يمكن ان تكون مصدرا ثريا وفريدا لاستحداث صياغات نشكيلية فى مجال التصوير المعاصر.
قام الباحث من خلال تناوله لمجموعة من عامال المصورين العرب والاجانب الذين اعتمدوا فى تكوين اعمالهم الفنية بصفة اساسية على العناصر المعمارية للمساجد من الداخل والخارج وقد تبين من خلال تحليل تلك الاعمال المختارة انه يمكن الاعتماد على تلك العناصر المعمارية فى انتاج اعمال فنية تصويرية ذات سمات مميزة.
2- نتائج عامة متصلة بموضوع البحث :
تبين للباحث ان هناك مجموعة من المصورين الاجانب الذين لا ينتمون دينيا الىالاسلام ولا يتحدثون اللغة العربية قد تمكنوا من ابتكار اعمال فنية تعتمد فى تكوينها بصفة اساسية على توظيف بعض العناصر المعمارية للمساجد من الداخل والخارج مما يؤكد ان تلك العناصر تحمل فى مكوناتها التشكيلية والجمالية الكثير الذى دفع هؤلاء المصورين الى الاتجاه نحو الافادة من تلك العناصر المعمارية للمساجد فى ابتكار اعمال ذات قيمة تتميز بالتفرد