الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract انطلاقًا من أن المرحلة الثانوية العامة تعد من أكثر المراحل التي يمكن أن تبرز فيها أدوار المعلم في ظل الأخذ بنظام الجودة الشاملة في التعليم مثل التعلم الذات ي، التعلم المستمر، التعلم التعاوني، وإكساب الطلاب مهارات التفكير العلم ي، وأدوات البحث عن المعرفة واشتقاقها من مصادرها وكيفية التعامل مع ما تحويه من معلومات، وكيفية فهمها ونقدها والقدرة على الإبداع والابتكار وليس مجرد الحفظ والاستظهار. ومن هنا تسعى الدراسة الراهنة إلى وضع تصور مقترح لإعداد معلمي المرحلة الثانوية العامة لأداء أدوارهم في ظل نظام ضمان جودة التعليم والاعتماد، وبنا ء على ما تقدم فإنه يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: كيف يمكن إعداد معلم التعليم الثانوي العام لأداء أدواره التي يتطلبها نظام جودة · التعليم والاعتماد؟ ويتفرع عن هذا التساؤل التساؤلات التالية: ١. ما الأسس النظرية لنظام جودة التعليم والاعتماد؟ ٢. ما أهم الأدوار التي ينبغي أن يقوم بها معلم التعليم الثانوي العام في ظل الأخذ بنظام الجودة في التعليم؟ ٣. ما واقع نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام بكليات التربية في مصر من خلال الدراسات السابقة واللوائح المنظمة؟ ٤. ما ملامح التصور المقترح الذي يمكن من خلاله إعداد المعلم لأداء أدواره في ظ ل نظام ضمان جودة التعليم والاعتماد؟ أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الراهنة إلى ما يلي: التعرف على الأسس النظرية لنظام جودة التعليم والاعتماد. · التعرف على الجوانب المختلفة لأدوار معلمي المرحلة الثانوية العامة على ضو ء · الأخذ بنظام الجودة في التعليم الثانوي العام. الكشف عن واقع نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام بكليات التربية في مصر. · |