Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للأنشطة العلمية في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات ما وراء المعرفة لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
معوض، أروى سمير محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أروى سمير محمد علي معوض
مشرف / سعدية يوسف الشرقاوي
مشرف / هدى عبد الحميد عبد الفتاح
مشرف / رباب الشافعي
مناقش / سمية عبد الحميد أحمد
مناقش / محمد كمال يوسف
الموضوع
الفيزياء. الفيزياء الكونية. الفيزياء - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
ا-ن، 364، 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
10/10/2012
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

جاء هذا البحث تحت عنوان : ” فعالية برنامج للأنشطة العلمية في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات ما وراء المعرفة لدى أطفال ما قبل المدرسة” . واستهدف هذا البحث تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات ما وراء المعرفة لدى أطفال ما قبل المدرسة ، باستخدام برنامج للأنشطة العلمية .
وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بمدرسة طلعت حرب التجريبية المتميزة للغات بمحافظة بورسعيد، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة ، وقد تم تقديم المجموعة التجريبية مفاهيم الفيزياء الكونية باستخدام برنامج الأنشطة العلمية , بينما تعرضت المجموعة الضابطة للبرنامج التعليمي التقليدي للروضة .
واستخدم البحث الأدوات الآتية :
•اختبار مصور لمفاهيم الفيزياء الكونية .
•اختبار مهارات ما وراء المعرفة .
وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة .
وكانت أهم نتائج البحث ما يلي :
1.إمكانية تقديم مفاهيم الفيزياء الكونية لمرحلة رياض الأطفال من خلال إجراء التجارب العلمية البسيطة والمشوقة والتي تبسط للأطفال المفهوم الفيزيائي وتفسر لهم الظواهر الكونية المحيطة بهم مع مراعاة خصائص الأطفال في هذه المرحلة والفروق الفردية بينهم .
2.إلقاء الضوء على طريقة جديدة من طرق تعليم التفكير من خلال تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال، وربطها بمفاهيم الفيزياء الكونية بطريقة ممتعة ومبسطة .
وتمثلت النتائج الإحصائية للبحث فيما يلي :
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في اختبار مفاهيم الفيزياء الكونية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات ما وراء المعرفة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
-فعالية برنامج الأنشطة العلمية المقترح في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات ما وراء المعرفة لدى أطفال ما قبل المدرسة كما توضحها نسبة الكسب المعدل لبليك .