Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خدمة الإتصالات في مركز منوف :
المؤلف
شرف، صبحية الشحات عبد الحافظ.
هيئة الاعداد
باحث / صبحية الشحات عبد الحافظ شرف
مشرف / صلاح عبد الجابر عيسي
مناقش / صلاح عبد الجابر عيسي
مشرف / محمد الفتحي بكير
الموضوع
الجغرافيا الإقتصادية. الإتصالات السلكية واللاسلكية. الرسائل البريدية. التليفون. البريد.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
183 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
23/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - الجغرافيا.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

وقد تناولت الدراسة ست فصول كالآتى:- الفصل الأول:- تناول دراسة الظروف الجغرافية لمركز منوف. - دراسة مقدمة الموضوع والموقع ومساحة المركز والتقسيم الإداري. - دراسة الظروف الطبيعية (السطح والتربة والمناخ) الظروف الاجتماعية (السكان – نمو السكان – توزيع السكان) - دراسة الظروف الاقتصادية (استخدامات الأرض – الأنشطة الاقتصادية – مرافق الخدمة – خطط التنمية) الفصل الثاني:- الخدمة البريدية فى مركز منوف تناولت فى هذا الفصل دراسة الخدمة البريدية بمركز منوف، أنماط الخدمة البريدية (مكاتب بريد حكومية – أهلية – وكالة بريدية)، توزيع الجغرافية للخطوط (الطوافة – التوزيع) التوزيع الجغ ا رفي لمكاتب البريد، مستويات الخدمة البريدية (خدمة جيدة – متوسطة – منخفضة). - دراسة تقويم الخدمة البريدية. - دراسة تكلفة الخدمة البريدية. الفصل الثالث:- الخدمة الهاتفية بمركز منوف:- التوزيع الجغرافى لسنترالات محافظة المنوفية وعدد الخطوط – التوزيع الجغرافى لسنترالات وعلاقاتها بالسكان والمحلات العمرانية – التوزيع النسبى للمشتركين بالخدمة الهاتفية – الكثافة التليفونية بمركز منوف مقارنة بالمحافظة – نصيب الفرد والأسرة من الخدمة – مركزية الخدمة. ١٦٦ - الخدمة الهاتفية فى القرى المحرومة من السنترال الحكومى. - دراسة تقويم الخدمة وتكلفتها. الفصل الرابع:- وسائل الاتصالات الحديثة:- - دراسة أنماط الاتصالات الحديثة بمركز منوف (دراسة شبكة المعلومات – التليفون المحمول – الفاكس – التليكس – البريد الإلكترونى) - دراسة تقويم الخدمة بالمركز وتكلفتها. الفصل الخامس تحليل التكامل والتنافس بين خدمات الاتصالات من خلال إستبيان مدى تفضيل الوسيلة وأسباب اختيارها فى الريف والحضر - دراسة خدمة التليفون الأرضى – والمحمول – وخدمة الاتصال البريدى. - دراسة الاتصالات الحديثة. الفصل السادس:- تقويم خدمة الاتصال بالمركز:- - دراسة مشاكل الاتصال بمركز منوف – المردود الاقتصادى لتطور خدمة الاتصال بالمركز. - دراسة تنمية الخدمة والتخطيط. - دراسة التحليل الرباعى. الخاتمة:- ١- يتضح من الدراسة منوف بسبب قلة عدد الخطوط، وزيادة عدد السكان حتى عام ٢٠٤٠ م لذلك لابد من زيادة عدد الخطوط الهاتفية لكى تصل الكثافة إلى ١٢٠ خط/ ١٠٠٠ نسمة. ٢- مطلوب زيادة عدد مكاتب البريد بمركز منوف لزيادة عدد السكان من عام ٢٠١٠ م حيث وصل عدد السكان ٤٤٨٩٥٣ نسمة يحتاج إلى ٨٩ مكتب بريد يزيد إلى ١٢٥ مكتب بريد عام ٢٠٤٠ م لكى يفى باحتياجات السكان من الخدمة البريدية. ٣- جميع قرى مركز منوف تحتاج إلى زيادة سعةالسنترالات الموجودة. ٤- إنشاء سنترال حكومى آلى فى القرى التى لا يوجد بها سنت ا رل. ٥- توافر خدمة التليفون المحمول فودافون – موبينيل فى قرى المركز، ويرجع ذلك لأنها خدمة إتصال تتناسب مع جميع فئات الدخل الشهرى لسكان المركز ومتاحة فى اي مكان.