الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : محاولة تحديد العلاقة الارتباطيه بين متغيرات البحث وهى ( الذكاء الوجداني – القدرة على حل المشكلات ) ، وأيضا محاولة الكشف عن إمكانية التنبؤ بقدرة الطلاب على حل المشكلات من دراجتهم في الذكاء الوجداني ، وتكونت العينة من : ( 137) طالب وطالبة منهم (78) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية ، و (59) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية ببورسعيد ، وطبقت الأدوات : مقياس الذكاء الوجداني إعداد / الباحثة – ومقياس القدرة على حل المشكلات تعريب / حسين على فايد ( 1999)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : 1-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثانية وطلاب الفرقة الرابعة فى أبعاد الذكاء الوجداني والدرجة الكلية . 2-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثانية وطلاب الفرقة الرابعة فى القدرة على حل المشكلات والدرجة الكلية . 3-وجود علاقات إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى( 01,0 ) بين أبعاد الذكاء الوجداني والدرجة الكلية والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب كلية التربية – جامعة بورسعيد . 4-لا يمكن التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات من أبعاد الذكاء الوجداني ماعدا بُعد الدافعية ويمكن صياغة معادلة الانحدار كما يلى : القدرة على حل المشكلات = 56,0 (الدافعية) + 5,11 |