الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسةاستهدفت الدراسة معرفة فاعلية إستراتيجية المنظمات المتقدمة فى اكتساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري للمفاهيم الفقهية التي تتمثل في :( الحج ، الإحرام ، الطواف، السعي بين الصفا والمروة، الوقوف بعرفات ، واجبات الحج ، العمرة ، الأيمان ، النذور ، الكفارات)، وقد تطلب ذلك إعداد اختبار من نوع (الاختيار من متعدد)، كما أعد الباحث دليلاً لمعلمي المواد الشرعية لتدريب التلاميذ على استخدام إستراتيجية المنظمات المتقدمة، كما تم إعداد كتاب للتلميذ لنفس الغرض، هذا وقد تطبيق هذه الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهد بنها الإعدادي الثانوي بمحافظة القليوبية، وبلغ عدد تلاميذها ثلاثين تلميذاً ، واعتمد الباحث على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين (الضابطة – التجريبية) ذي القياس القبلي والبعدي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- أن تلاميذ ( المجموعة التجريبية) الذين درسوا المفاهيم الفقهية وفقاً لإستراتيجية المنظمات المتقدمة حققوا درجات أعلى فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الفقهية، عن تلاميذ (المجموعة الضابطة) الذين درسوا بالطريقة المعتادة، ويعزي ذلك إلى الإجراءات المتبعة فى الإستراتيجية مثل : عرض المنظم المتقدم، تقديم المادة التعليمية، وتقوية البنية المعرفية. 2- أن إستراتيجية المنظمات المتقدمة ذات فاعلية فى اكتساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهرى المفاهيم الفقهية، وأن مستويي الفهم والتطبيق كانت نتائجهما مرتفعة بفارق ملحوظ عن مستوي التذكر. وقد أوصت الدراسة الحالية بالآتي: • ضرورة تدريب التلاميذ فى جميع المراحل الدراسية على إجراءات إستراتيجية المنظمات المتقدمة فى اكتساب المفاهيم الفقهية وغيرها. • عقد دورات تدريبية للمعلمين والموجهين ؛ لتدريبهم على استخدام إستراتيجية المنظمات المتقدمة |