الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قدمت للبحث ببيان أهمية وأسباب اختياري له والتي من أهمها : ارتباطه بالقرآن الكريم الذي هو مجال الدراسة والتطبيق لكل العلوم اللغوية ، ومهدت للبحث بتعريف مفصل عن للزجاج والنحاس وذكرت أهمية كتابيهما : ( معاني القرآن وإعرابه ) و (إعراب القرآن ) ، ثم عرضت البحث في ثلاثة فصول : جاء الفصل الأول تحت عنوان : ( التوجيه النحوي والقراءات ) ، ويضم مبحثين ؛ المبحث الأول : ( التوجيه النحوي ) ، وقد عرضت فيه نشأة التوجيه النحوى ، ومفهومه، ومسالكه . وجاء المبحث الثاني بعنوان : ( القراءات ) : وتحدثت فيه عن تعريف القراءة، ونشأتها ، وأنواعها ، وموقف بعض النحاة منها . وجاء الفصل الثانى بعنوان : ( تعدد التوجيه النحوي للقراءات القرآنية ) : ويضم مبحثين : المبحث الأول تحت عنوان : (تعدد التوجيه النحوي في الأسماء ) ، وقد قسمت هذا المبحث أسماء مشتركة بين الرفع والنصب ، وأسماء مشتركة بين الجر وغيره ، واشتمل على الجر والنصب والجر والرفع ، وجاءت فيه بعد ذلك الأسماء المشتركة بين الرفع والنصب والجر . أما المبحث الثاني فجاء بعنوان : بعنوان : ( تعدد التوجيه النحوي في الأفعال ) ، ويندرج تحته أفعال مشتركه بين الرفع والنصب ، وأفعال مشتركة بين الجزم وغيره ، وتذكير الفعل وتأنيثه . أمَّا الفصل الثالث فجاء بعنوان : ( الآثار النحوية للقراءات ) ، ويضم هذا الفصل ثلاثة مباحث ، وقد جاء المبحث الأول بعنوان : ( أدوات ) ، ويضم مبحثه : القراءات في إن ، وأدوات أخرى . أما المبحث الثاني فجاء بعنوان : ( متفرقات ) ويندرج تحته الذكر والحذف ، وانفرادات ؛ وذكرت فيه انفرادات الزجاج ، وانفرادات النحاس ، ومسائل أخرى . أما المبحث الثالث فجاء تحت عنوان : ( الآثار النحوية للقراءات ) . ثم جاءت ( الخاتمة ) لتسجيل ما توصلت إليه من نتائج . وجاءت الفهارس متمثلة في : دليل الفهارس ، وفهرس الآيات القرآنية ، وفهرس الأحاديث النبوية ، وفهرس الشواهد الشعرية ، وقائمة المصادر والمراجع ، وفهرس الموضوعات ، وأخيرًا ملخَّص الرسالة باللغتين العربية والإنجليزية . |