Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البياتاليات كمنطلق للإبداع في التصوير المعاصر عند الفنانين السعوديين /
المؤلف
المروعي، مسفر محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مسفر محمد أحمد المروعي
مشرف / ميرفت شرباش
مشرف / عماد لمعي
مشرف / عماد لمعي
الموضوع
التصوير الزيتي. الفنانون السعوديون. الرسم بالألوان.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ل، 294 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الرسم والتصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1.تفعيل دور البينالي كمصدر ثقافي وتعليمي بل ويتعدي ذلك إلي الجوانب الاقتصادية والسياسية وأهمية مشاركة المملكة العربية السعودية في البيناليات.
2.التعرف علي أهم السمات الفنية التي ترتبط بأعمال الفنان المصور المعاصر والوقوف علي طبيعة تلك الأعمال.
3.فركة إقامة بينالي سعودي لإثراء الحركة التشكيلية السعودية.
واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1.إستطاع الباحث أن يكشف عن أهم تلك السمات من خلال عرضه لأهم المراحل التي مر بها التصوير التشكيلي السعودي:
أ.المرحلة الأولي: ركزت علي الطبيعة وقد اتخذت أسلوبا واقعيا.
ب.المرحلة الثانية: اعتمدت علي استلهام التراث الشعبي فطغت علي اللوحة الوحدات الشعبية بألوان ومفردات المعهودة فيما يعرف بالقط (الوحدات الزخرفية)
2.إن وجود بينالي بالمملكة العربية السعودية يساهم في نقل الفكر والخبرات والتقنيات للفنانين ويخلق حوارا تشكيليا جماليا.
3.إن تواصل الفنانين في الفاعليات التشكيلية الدولية يساهم في دمج الثقافات وتوافدها فالبيناليات تعد بذلك أحد روافد الإبداع