الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال دراسة وصفية تحليلية لخبرات بعض الدول الأجنبية في مجال البدائل التربوية الموازية للروضة، بهدف التعرف على البدائل التربوية وخصائصها وأساليبها وأثرها على إصلاح التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول الأجنبية، والوصول إلي أهم المعايير والأسس العامة التى لابد من توفرها لنجاح البدائل التربوية، بالإضافة إلي دراسة ميدانية تحليلية لآراء السادة الخبراء والمتخصصين وأولياء الأمور والمسئولين في الجهات الحكومية وغير الحكومية بحي شرق بمحافظة الإسكندرية (عينة الدراسة) من خلال ثلاث أستمارات مقابلة مقننه حول البدائل التربوية المقترحة الموازية للروضة، بهدف الوصول إلي إمكانية تنفيذها في مصر لرفع معدلات نسب الاستيعاب في أقل وقت ممكن وبتكلفة أقل من الحلول التقليدية مع مراعاة الجودة الكيفية. وتوصلت الدراسة إلي أن أكثر البدائل التربوية الموازية للروضة التي لاقت إقبالاً هي الدورات الصيفية، يليها الأماكن الملحقة بعمل المرأة، ثم جماعات اللعب، ثم الحدائق والحقول والساحات، وأخيراً منازل الأهالي. أكثر الأماكن ملاءمة لتنفيذ البدائل التربوية الموازية للروضة لاقت إقبالاً هي مراكز الشباب والنوادي، يليها المكتبات، ثم قصور الثقافة، ثم أفنية المدارس، ويليها الحدائق، ثم أماكن تجمع المرأة، وكان أقلهم، بنسبة متساويه المنازل والحقول، البدائل التربوية الموازية للروضة تتلاءم مع طبيعة المجتمع المصري، وأهداف رياض الأطفال في مصر، ولابد من دعم المجتمع المدني مادياً وعينياً للبدائل التربوية الموازية للروضة أولاً، ثم إدارياً. ولابد من دعم الحكومة إدارياً للبدائل التربوية الموازية للروضة أولاً، ثم عينياً ومادياً إن أمكنها ذلك. وأخيراً وافق أفراد العينة على إلحاق أطفالهم بأحد البدائل التربوية الموازية للروضة. |