Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ملاحم النقوش البابلية عن قصة الخلق وجلجامش واستقبالها في سفر التكوين:
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
حسين،منال أحمد محمود
هيئة الاعداد
مشرف / محمد عوني عبد الرؤوف
مشرف / أحمد عبد اللطيف حماد
مناقش / محمد محمود ابو غدير
مناقش / عمر صابر عبد الجليل
الموضوع
النقوش البابلية. جلجامش. سفر التكوين. نظرية التلقى.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:448
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - اللغات السامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

ظهرت نظرية التلقي على يد مدرسة كونستانس للدراسات الأدبية في ألمانيا، ويعد هانز روبرت ياوس Hans Robert Jauss وفولفجانج ايزر Wolfgang Iser أشهر منظري نظرية التلقي، وعند التوفيق بين منهجي ياوس وايزر في تحليل نصوص ملاحم النقوش البابلية، فيدرس البحث البنية الفنية لهذه الملاحم والبنية التفاعلية التي يتحدد بناء عليها أفق توقعات القارئ والبنية الاجتماعية لهذه الملاحم ومفهوم القارئ الضمني الذي توجهت إليه، وكيف استقبل سفر التكوين هذه الملاحم من خلال دراسة المواد المستقبلة منها في سفر التكوين وفي تحليل هذه المواد يدرس البنية الفنية لها، والبنية التفاعلية بين هذه المواد وملاحم النقوش البابلية، إلى جانب دراسة البنية الاجتماعية لهذه المواد.
لقد بدأت المشابهات بين التوراة وآداب الشرق القديم تظهر، عندما بدأت الحضارات القديمة للمنطقة تتكشف من تحت التراب بواسطة الحفريات الأثرية التي أحيت آداباً قد فقدت منذ عهد بعيد. إن ضوءاً قوياً قد سلط الآن على التوراة ومنشأها، وأصبح في وسع القائلين بالمعجزة التوراتية أن يدركوا أن آداب التوراة مدت جذورها عميقاً، لتشرب نسغ حضارات معاصرة لها وأخرى سابقة عليها. وأن التربة التي أمدت مؤلفي التوراة بمادتهم الأدبية كانت تربة أرض الرافدين.
تعد ملحمة الخلق البابلية وثيقة هامة عن معتقدات البابليين، ونشأة آلهتهم ووظائفها وعلاقاتها. كما أنها تقدم لدارسي الديانات المقارنة، مادة غنية، بسبب المشابهات الواضحة مع الإصحاح الأول من سفر التكوين. حيث يقتفي التكوين التوراتي أثر ملحمة الخلق البابلية ، في خطوطه العامة وفي تفاصيله.
كذلك الحال بالنسبة لملحمة جلجامش التي يضعها الباحثون ومؤرخو الأدب المحدثون بين شوامخ الأدب العالمي. فملحمة جلجامش أقدم نوع من أدب الملاحم البطولية في تاريخ جميع الحضارات، وإلى هذا فهي أطول وأكمل ملحمة عرفتها حضارات العالم القديم، وليس هناك ما يقرن بها أو ما يضاهيها من آداب الحضارات القديمة قبل الإلياذة والأوديسة في الأدب اليوناني.
ومع أن هذه الملحمة قد دونت قبل 4000 عام وترجع حقبة حوادثها إلى أزمان أخرى أبعد، فإنها في مجالها وأغراضها والمشكلة التي عالجتها وقوة شاعريتها كل ذلك يجعلها، مثل الآداب العالمية الشهيرة، ذات جاذبية إنسانية خالدة، لأن القضايا التي أثارتها وعالجتها لا تزال تشغل بال الإنسان وتفكيره وتؤثر في حياته العاطفية والفكرية، مما يجعل مواقفها مثيرة تأسر القلوب. فلقد عالجت هذه الملحمة قضايا إنسانية عامة، مثل مشكلة الحياة والموت، وما بعد الموت، والخلود. ومثلت تمثيلاً بارعاً مؤثراً ذلك الصراع الأزلي بين الموت والفناء المقدرين وبين إرادة الإنسان المغلوبة المقهورة في محاولتها التشبث بالوجود والبقاء والسعي وراء وسيلة للخلود.
شغلت الملحمة بفكرة أو موضوع أساسي هو البرهان بأسلوب مؤثرعلى حتمية الموت على البشر حتى بالنسبة إلى بطل مثل جلجامش الذي ثلثاه من مادة الآلهة الخالدة وثلثه الباقي من مادة البشر الفانية، لأن الآلهة، كما جاء في الملحمة، قد استأثرت بالحياة وقدرت الموت من نصيب البشرية.
ويظهر التقارب جلياً بين ملحمتي الخلق وجلجامش وسفر التكوين سواء في قصة الخلق التي يستهل بها السفر افتتاحيته أو في قصة جنة عدن أو قصة الطوفان بل إنه يتعدى سفر التكوين ليظهر تأثيرهم واضحاً في بقية أسفار العهد القديم كسفر الجامعة والمزامير واشعيا.
وفيما يلي عرض لما تناولته الدراسة بالبحث:
 المقدمة: تتناول تعريفاً بموضوع الدراسة وسبب اختياره مع الإشارة إلى النظرية التي تُطبقها هذه الدراسة.
 التمهيد: يشمل على تقديم لنظرية التلقي وكيفية تطبيقها على الدراسة.
 الباب الأول: تحليل ملحمة الخلق البابلية ودراسة استقبالها في سفر التكوين في ضوء نظرية التلقي.
 الفصل الأول: البنية الفنية لملحمة الخلق البابلية والمواد المُستقبلة منها في سفر التكوين
1. اللغة ووظائفها في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
2. الأحداث في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
3. متتالية الوظائف في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
4. تقسيم العوامل في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
5. الممثلون في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
6. الفضاء في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
7. الزمن في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
 الفصل الثاني: البنية التفاعلية لملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
1. التناص في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
2. عتبات النص في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
3. ما وراء النص في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
4. النص الأعلى في ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
5. معمارية نص ملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
 الفصل الثالث: البنية الاجتماعية لملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
أـ البنية الاجتماعية لملحمة الخلق البابلية
ب ـ البنية الاجتماعية للمواد المستقبلة من ملحمة الخلق البابلية في سفر التكوين
 الباب الثاني: تحليل ملحمة جلجامش ودراسة استقبالها في سفر التكوين في ضوء نظرية التلقي.
 الفصل الأول: البنية الفنية لملحمة جلجامش والمواد المُستقبلة منها في سفر التكوين
1. اللغة ووظائفها في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
2. الأحداث في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
3. متتالية الوظائف في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
4. تقسيم العوامل في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
5. الممثلون في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
6. الفضاء في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
7. الزمن في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
 الفصل الثاني: البنية التفاعلية لملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
1. التناص في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
2. عتبات النص في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
3. ما وراء النص في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
4. النص الأعلى في ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
5. معمارية نص ملحمة جلجامش والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
 الفصل الثالث: البنية الاجتماعية لملحمة الخلق البابلية والمواد المستقبلة منها في سفر التكوين
أـ البنية الاجتماعية لملحمة الخلق البابلية
ب ـ البنية الاجتماعية للمواد المستقبلة من ملحمة الخلق البابلية في سفر التكوين