Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى باستخدام الكمبيوتر فى تحسين الانتباه لدى الأطفال الصم /
المؤلف
شكر، غادة ماهر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة ماهر محمد شكر
مشرف / عادل عبدالله محمد
مشرف / العربى محمد على زيد
مشرف / العربى محمد على زيد
الموضوع
الأطفال الصم- تعليم. التعليم- وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
238ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

تتمثل أهداف الدراسة الحالية فيما يلي :-
1- إعداد برنـــامج كمــبــيــوتـري لتنـمـيـة مهــارات الانتبــاه لــدى عينــة مــن الأطفـــال الصــــــم .
2- مواجـهـــة شيــوع نقـــص الانتباه بين الأطفال ذوي الاحتياجات السمعية بمرحلة التعليم الإبتدائي .
3- إلقــــــاء الضـــوء علـــى بعـــض الاستــراتيـجـيـات والـفـنيــــات التدريبـيـة التي تـفيــد في تنميــة مهـــارات الإنتبــاه لدى ذوي الاحتياجــات السمعيــة ( التعـلــم بمســاعدة الكمبيـوتر ) لمساعـدتـهــم علــــى تحسـيــن مستـــــوى التــحــصــيـــل لــديـهـــم والانـــدمــاج فـــي نشـــاطـــات الصـــــف .
4- الــتــعـــرف علـــى اســتــمـــراريـــة فــعــالــيـــة الــبــرنامج بعد انتهائــه وخــلال فترة المتابعة .
أهمية الدراسة :
توجد عدة اعتبارات تنبع منها أهمية الدراسة الحالية :-
1- تنمية مهارات الانتباه وتحسين الانتباه لدى ذوي الاحتياجات السمعية .
2- زيادة التحصيل الدراسي لدى المعاقيـــن سمعـيـــا فتنمية الانتبــاه وزيادة التركيز والتروي ، يسهل بالتأكيد على زيـادة التحصيل الدراسي والانجاز الأكاديمـي وخاصة أن البرنامج يتضمن استراتيجية من شأنها أن تبقى على اهتمام أفراد العينة وانتباهـهم ، وتسهم فى حدوث التعلم من جانبهــــــم .
3- ترجع أهميــة الدراسة إلى كونـهــا تعتمــد على استخــدام لغـــة الإشــارة في البرنـــامج المستخـدم وهو مــــا يعني أن هذا الـبــرنامج أعــد خصيصـا للأطفـال ذوي الإعــاقة السمعيــة دون سـواهــــم وهو الأمـــر الـــذي قـــد يكـــون مــــن شـــأنـــــه أن يــفــيـــد كــثــيـــرا فــــي هــــذا الإطــــــار .
4- تـقــديـــــم الفـــرصــة للآبـــــــاء والمعـلــمــيـــن للتــعــــرف على بعـــض الاستــراتـيــجــيــــات التـــدريــبــيـــة والعــلاجــيـــة للتــعـــامــــل مـــــع هؤلاء الأطفـــال .
5- تكمـــن أهميــة هذه الدراســة إلى كونـهـــا تعتمـد على مقيــاس مبــرمج كمبيــوتــريــا تــــم اعداده خصيصا للأطفــال ذوي الاعـاقة السمعية . بحيث يقوم الطفل بمشـاهدة الكمبيــوتر، وفهـم التعليمات المترجمــة بلغـــة الإشــارة وهجـــاء الإصبــع ، ثم الاستجــابة لمـــا يطلـــب منه ، ويعتــمــد علـى التصحيح الذاتي حيث تم برمجته على ذلك .
6- إثــراء مجال القيــاس والتشخيــص النفســي بتقديم آداء مقننة تشـخـيصيــة مبــرمجة ومتــرجمـــة بلغة الإشــارة لتحسـيــن الانتباه تخــص ذوى الاعاقــة السمعيــة للتأكد من صحــة وســلامة نتــائجهــا على تلك الفئــة من الأطفــال فهــي تــراعــي خصــائصهــم .
تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات الرئيسية الآتية :
1.هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى الانتباه لدى الأطفال الصم بعد تطبيق البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية.
2.هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجـريـبـيـة فــي مستوى الانتباه لدى الأطفال الصم قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبى .
3.هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضــابطـــة في مستوى الانتباه لدى الأطفال الصم قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبى .
4.هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجــريـبـيــة في القياسيــن البعـدي والتتبعي لمستوى الانتباه لدى الأطفال الصم .