الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قامت الباحثة بعمل دراسة بهدف التصدى لما يعاهدف البحث الى اعداد نموذج لوحده من مادة الكيمياء و فقا نموذج دورة التعلم المعدلة و التعرف على اثر استخدام هذا النموذج على الاتجاه نحو الكيمياء و على فاعلية الذات الأكاديمية تحصيل طالبات الصف الأول الثانوى و قد تفيد نتائج البحث الحالى فى ازالة بعض المفاهيم الخطأ و تحسين الاتجاهات نحو المواد الدراسية كما تلقى الضوء على استراتيجية دورة التعلم المعدلة و مدى الاستفاده منها من قبل المعلمين و محاولة تقليل الفجوة الناتجه من الممارسات التعليمية التقليدية فكانت عينة البحث ( 70 ) طالبة من مدرسة بورسعيد الثانوية بنات ببورسعيد تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية عددها ( 18 ) و ضابطة عددها ( 19 ). اجراءات البحث اختيار عينة عشوائية من طالبات الصف الاول الثانوى و تقسيمها الى مجموعتين متكافئتين و ذلك بضبط المتغيرات بين المجموعتين احداهما مجموعه تجريبية تدرس الوحدة المختارة و فقا لمراحل نموذج دورة التعلم و الأخرى ضابطة تدرس نفس الوحد بالنموذج التقليدى تم تطبيق ادوات البحث بعد تقنينها قبليا على كل من المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة تم تطبيق تجربة البحث حيث قامت الباحثة بتدريس و حدة المحاليل و الاحماض و القواعد و الاملاح للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج دورة التعلم و فقا لدليل المعلم و التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية و استغرقت تجربة البحث 4 اسابيع بواقع 3 حصص اسبوعيا لكل من المجموعتين بعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق ادوات البحث تطبيقا بعديا على كل من المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة رصد البيانات و اجراء المعالجة الاحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض و كانت نتائج الدراسة فعالية دورة التعلم المعدلة فى تنمية الاتجاه نحو الكيمياء و زيادة التحصيل و فعالية الذات الأكاديمية. |