Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التربوية لمؤسسات الأحداث فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة /
المؤلف
عيسى، ثناء محمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / ثناء محمد صالح عيسى
مشرف / مصطفى عبد الرحمن
مناقش / فادية يحي ابو شهبه
مناقش / صبحي شعبان شرف
الموضوع
الأطفال المتشردون. الأحداث. الإصلاحيات. الأحداث - جمعيات. جناح الأحداث. الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
295 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

اقتصرت هذه الدراسة في التعرف على المتطلبات التربوية لمؤسسات الأحداث فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، وذلك من جهه نزلاء تلك الاصلاحيات من الاحداث والإخصائيين و المعلمين فيها، واقتصرت هذه الدراسة على جميع الإخصائيين والمعلمين العاملين فى هذه المؤسسات (مؤسسة دار الفتيات بالعجوزة ومؤسسة دور التربية بالجيزة) وعينة منتظمة من نزلاء هذه المؤسسات من الأحداث، واقتصرت هذه الدراسة على مؤسسة دار الفتيات بالعجوزة، ومؤسسة دور التربية بالجيزةن وقامت الباحثة بتطبيق أداة الدراسة الميدانية في الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى (2011-2012م) وذلك لضمان وجود المعلمين فى المدرسة الموجودة بالمؤسسة وكانت مدة التطبيق شهر كامل. واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى باعتباره انسب المناهج البحثية بادواته لإتمام هذه الدراسة وتتمثل أداة الدراسة فى إعداد استمارة مقابلة للأطفال نزلاء مؤسسات الحداث واستمارة استبيان موجهه للمعلملين داخل مؤسسات الأحداث واستمارة استبيان موجهه إلى الاخصائيين فى مؤسسات الأحداث، واسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها كما يلى:-وجود قصورا تعانيه تلك المؤسسات فى البرامج المقدمة للأحداث داخل هذه المؤسسات، ويرجع هذا القصور فى كثير من الأحيان إلى عدم الاستغلال الأمثل للطاقات والإمكانيات الموجودة بتلك المؤسسات-ضعف الرقابة ونقص التدريب والخبرة والقصور فى الجهاز الوظيفى.-الحاجة إلى توفير المكتبة التى تتضمن كتبا ذات طبيعة تربوية وتثقيفية وترفيهيه تمكن النزلاء من تكوين إتجاهات إيجابية نحو التعليم والقراءة الأمر الذى يمكنهم من تكوين عادات ايجابية تحفظهم وتطور سلوكياتهم.