Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الإدراك المتبادل بين طلاب المرحلة الإعدادية ومعلميهم وعلاقتها بسمات الشخصية =
المؤلف
عبد الحفيظ، رانيا متولي.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا متولي عبد الحفيظ
مشرف / سلوى محمد عبد الباقي
مشرف / وهمان همام السيد
مشرف / وهمان همام السيد
الموضوع
الصحة النفسية. الطلبة - الجوانب الاجتماعية. علم النفس التربوي. المدرسون - علم النفس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
ب-ك، 191، 5 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1.التعرف علي الصورة المدركة لدي الطالب تجاه المعلم.
2.التعرف علي الصورة المدركة لدي المعلم تجاه الطالب.
3.التعرف علي العلاقة بين الصورة المدركة لدي الطالب تجاه المعلم وبعض سمات الشخصية لدي الطالب.
4.التعرف علي العلاقة بين الصورة المدركة لدي المعلم تجاه الطالب وبعض سمات الشخصية لدي المعلم.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين :
الأولي من 100 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية بالصف الثالث الإعدادي (50 إناث، 50 ذكور)
الثانية من 100 معلم ومعلمه من معلمي المرحلة الإعدادية (50 إناث، 50 ذكور) من مدرسة المعصرة الإعدادية بنات ومدرسة الصحوة الإعدادية بنين بمحافظة القاهرة في العام الدراسي 2010-2011، ولقد تم مراعاة تسوية عدد أفراد العينة من الإناث والذكور بالنسبة للطلاب وكذلك المعلمين.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1.عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في إدراكهم للمعلمين”ذكور، إناث” بالنسبة لدرجة البعد العلمي، الاجتماعي، الوجداني، المادي.
2.وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في إدراكهم للمعلمين ”ذكور، إناث” عند متوسط دلالة (0.05) بالنسبة لدرجة البعد الأخلاقي. الفروق كانت لصالح الإناث.
3.لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين ومتوسط درجات المعلمات بالنسبة لدرجة البعد العلمي، المادي في إدراكهم للطلاب ”ذكور، إناث” في حين توجد فروق بينهم في البعد الاجتماعي، الوجداني، الأخلاقي عند مستوي دلالة (0.05).الفروق كانت لصالح المعلمات.