Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مواقع التواصل الإجتماعي في إدراك الشباب الجامعي لحرية الرأي ومشاركتهم السياسية في ثورة 25 يناير 2011 /
المؤلف
الاسدودي، نها نبيل محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نها نبيل محمود الاسدودي
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / عبدالله جاد محمود
مشرف / سماح محمد الزمزمي
الموضوع
الإتصال، علم. الإنترنت.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
403 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 402

from 402

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة دور مواقع التواصل الاجتماعي في إدراك الشباب الجامعي لحرية الرأي ومشاركتهم السياسية في ثورة 25 يناير 2011 ، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح ، حيث استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون و أداة الاستبيان ومقياس دوافع الاستخدام ومقياس حرية الرأي ،ومقياس المشاركة السياسية علي عينة مكونه من 400مفردة موزعة بالتساوي بواقع 100 مفردة من طلاب الجامعات المصرية ( القاهرة ـ المنصورة – الأزهر – 6أكتوبر )
وقد خلصت الدراسة إلى :-
1.أن مقاطع الفيديو الشخصية التي يشاهدها الشباب الجامعي في اليوتيوب بنسبة 72.6% من إجمالي مقاطع الفيديو بينما مثلت مقاطع الفيديو المستقطعة من قنوات وشبكات تليفزيونية نسبة 27.4% من إجمالي مقاطع الفيديو.
2.جاءت مقاطع الفيديو ذات طابع سياسي وثوري في مقدمه المقاطع الشخصية ، وجاءت مقاطع الفيديو التي تحتوي علي مسيرات سلمية في مقدمة مقاطع الفيديو الشخصية 14.8% من إجمالي مقاطع الفيديو ، وهي عبارة عن المسيرات السلمية قبل الثورة وأثناء الثورة .
3.كان المصدر الرئيس للمنشورات في صفحة ”كلنا خالد سعيد ” هو مسئول الصفحة بنسبة 66.8% ،والأعضاء هم بنسبة 33.2%
4.جاءت المنشور النصي علي رأس المنشورات في صفحة ”كلنا خالد سعيد” بنسبة كبيرة مثلت 42% .
5.أن نسبة 65.8 % من أفراد العينة يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي دائما
6.أن نسبة 50.8% من أفراد العينة مشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي منذ ثلاث سنوات فأكثر ، ونسبة 25% منهم مشتركين من سنتين إلي أقل من ثلاث سنوات ، ونسبة 24.2% منهم مشتركين منذ أقل من سنتين .
7.أن أفراد العينة يروا أن أبرار مصادر معرفتهم بمواقع التواصل الاجتماعي هم الأصدقاء بمتوسط 0.82.
8.أن نسبة جاء المنزل علي رأي قائمة الأماكن التي يفضلها أفراد العينة بنسبة 87.5% .
9.أن الاطلاع علي صفحات المستخدمين جاء علي رأس الأنشطة التي يقوم بها عينة الدراسة في موقع التواصل الاجتماعي بنسبة 68.5%.
10.أن نسبة 51% من أفراد العينة يروا أن المواقع التواصل الاجتماعي كان لها دور الي حد ما في مساعدتهم في اتخاذ قرار بالمشاركة في أحداث الثورة.