![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة :- 1- تحديد نوع العلاقة بين مشكلات السلوك الاجتماعي لطلاب وطالبات التعليم الثانوي الصناعي وبين دافعية الانجاز الأكاديمي. 2- تحديد الفروق بين مشكلات السلوك الاجتماعي لدى طلبة التعليم الثانوي الصناعي. 3- تحديد الفروق في مستوى دافعية الانجاز الاكاديمي لدى طلبة التعليم الثانوي الصناعي. 4- التوصل إلى برنامج مقترح في إطار العلاج المعرفي السلوكي لمواجهة مشكلات السلوك الاجتماعي لطلاب وطالبات التعليم الثانوي الصناعي وزيادة دافعيتهم للانجاز الاكاديمي. منهج الدراسة :- المسح الاجتماعي بطريقة العينة العشوائية. نتائج الدراسة :- 1- توجد علاقة عكسية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين مشكلات السلوك الاجتماعي لطلاب وطالبات التعليم الثانوي الصناعي ودافعيتم للانجاز الأكاديمي، بمعني أنه كلما زادت حدة مشكلات السلوك الاجتماعي لطلاب وطالبات التعليم الثانوي الصناعي قلت دافعيتهم للانجاز. وتعتبر مشكلات السلوك الاجتماعي المرتبطة بالأسرة هى الأكثر ارتباطاً بدافعيتهم للانجاز في جميع أبعادها تليها مشكلات السلوك الاجتماعي المرتبطة بالزملاء، ثم مشكلات السلوك الاجتماعي المرتبطة بالأصدقاء، أما أقل المشكلات ارتباطاً بدافعية الإنجاز فهي مشكلات السلوك الاجتماعي المرتبطة بالجنس الآخر، مما يجعلنا نرفض الفرض الأول للدراسة : ”توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين مشكلات السلوك الاجتماعي لطلاب وطالبات التعليم الثانوي الصناعي ودافعية الإنجاز. 2- توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) بين متوسط درجات طلاب وطالبات التعليم الثانوي الصناعي فيما يتعلق بمشكلات السلوك الاجتماعي المرتبطة بالأسرة، ومشكلات السلوك الاجتماعي المرتبطة بالزملاء، ومشكلات السلوك الاجتماعي المرتبطة بالأصدقاء، ومشكلات السلوك الاجتماعي لطلاب التعليم الثانوي الصناعي ككل لصالح الذكور. مما يجعلنا نقبل الفرض الثاني للدراسة : ”توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين متوسط درجات طلاب وطالبات التعليم الثانوي الصناعي فيما يتعلق بمشكلات السلوك الاجتماعي. |