الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تطوير وحدات الإحصاء بالمرحلة الإعدادية فى ضوء متطلبات الجودة وبيان اثر ذلك على الأداء الإحصائي وبقاء اثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة صياغة محتوى وحدة الإحصاء المقررة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادي خلال الفصل الدراسى الأول فى ضوء معايير وممارسات الجودة الواجب توافرها بوحدات الإحصاء بالمرحلة الإعدادية. ولبيان اثر الوحدة المطورة تم الإعداد للتجريب الميدانى، حيث تم إعداد كتاب التلميذ فى ضوء معايير الجودة، وإعداد دليل معلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لوحدة الإحصاء فى ضوء مهارات الأداء الإحصائي ومعايير التدريس التى أوضحتها وثيقة الوحدات المطورة بالإضافة إلى إعداد اختبار الأداء الإحصائي ويشمل(التواصل الاحصائى – حل المشكلات الإحصائية – الحس الإحصائى )واختبار التحصيل الدراسى لوحدة الإحصاء المطورة ‘ولتجريب هذه الأدوات تم اختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة المنوفية عددها (150)تلميذا موزعة على مجموعتين إحداهما تجريبية عددها(76) تلميذا والأخرى ضابطة عدها(74) تلميذا‘وبتعريض هذه العينة التجريبية للمعالجة التجريبية وتطبيق اختبار التحصيل الدراسى واختبار مهارات الأداء الإحصائى عليها قبلياً وبعديا. وباستخدام أساليب التحليل الإحصائى الكمى تم تحليل الدرجات الخام للبحث وأسفر هذا التحليل عن وجود اثر مرتفع للوحدة المطورة على الأداء الإحصائى وبقاء اثر التعلم‘ حيث أظهرت النتائج انه: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(01’0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجربية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق دلالة إحصائية عند مستوى(01’0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الأداء الإحصائى المتكامل لصالح المجموعة التجريبية. 3- يوجد فرق دلالة إحصائية عند مستوى(01’0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المؤجل لصالح المجموعة التجريبية. وباستخدام قيم حجم الأثر وأساليب التحليل الإحصائى الكيفى تم تفسير نتائج البحث وتم كذلك تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات ذات الصلة بالبحث . |