Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف تقنيات التشكيل المعدنى فى صياغات مستحدثة للمشغولة
المعدنية بالإفادة من السمات الفنية للمدرسة السيريالية
المؤلف
يحيى ,مصطفى أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / يحيى مصطفى أحمد محمد
مشرف / سهـام أسـعد عفيفى
مشرف / زاهر أمين خيرى أيوب
الموضوع
(المدرسة السريالية..النشأة والجذور والسمات-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
271.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

بعد المرور بخطوات الدراسة أستخلص الباحث بعض النتائج التى يمكن تلخيصها فى النقاط التالية :
- استخلاص السمات الفنية للمدرسة السيريالية أتاح الفرصة لتنوع المعالجات التشكيلية للمشغولة المعدنية.
- يمكن الاستفادة من سمات المدرسة السيريالية فى إيجاد حلول فنية جديدة للمشغولة المعدنية.
- تنوع التقنيات والمعالجات السطحية فى أعمال الفنانين ساعد فى إثراء الخبرة التعليمية للمتعلم وإكسابه مهارات وقدرات خاصة فى تنفيذ مشغولات معدنية مبتكرة.
- السمات الفنية للمدرسة السيريالية تنطوي على إمكانات تشكيلية وتعبيرية تتواءم مع متطلبات ومقومات الصياغة الفنية في تصميم وتنفيذ مشغولة معدنية مبتكرة.
- أسفرت التجربة البحثية العملية عن تنفيذ مجموعة من المشغولات المعدنية المستلهمة من السمات الفنية للمدرسة السيريالية، تتميز بصياغتها الفنية المبتكرة وقيمتها الجمالية والتعبيرية العالية، بالإضافة إلى طبيعتها الشخصية والتلقائية كأعمال طلابية .
- تعد السمات الفنية للمدرسة السيريالية بما تحويه من صياغات تشكيلية مصدراً هاماً من مصادر الرؤية الفنية لطالب الفن وللتربية الفنية لما تحويه من ثراء وتنوع ينمى لدى الطالب قاموس لغته التشكيلية فى مجال الفن بعامة ومجال أشغال المعادن خاصة .
- إن الرؤية البصرية للعلاقات الشكلية والدلالات الرمزية للمدرسة السيريالية تعد ثقافة بصرية تزيد من خبرة الطالب وتنمى لديه أسلوب البحث فيها وتجعله أكثر تذوقاً وتنمى دقة الملاحظة لديه، فيمكن الاستفادة منها فى الحصول على أنساق جمالية تساعده فى معالجة المشغولة المعدنية.
- القدرة على التمييز بين التقنيات المعدنية المختلفة والتنوع فى تناولها بما يتناسب مع رؤية الطالب الجديدة للمشغولة المعدنية.
- تحقيق إمكانية استخدام التقنيات المعدنية المتعددة فى أسلوب التطبيق ومدى ملائمتها للمشغولة المعدنية والاستخدام الوظيفى .
- إن التعمق فى دراسة المدرسة السيريالية يكشف عن إمكانيات وقيم فنية تساعد على استحداث صياغات تشكيلية لمعالجة المشغولة المعدنية.
التوصيات :
فى ضوء ما قام به الباحث من دراسات نظرية وتطبيقية خلال هذا البحث وما توصل إليه من نتائج فإنه يتقدم ببعض التوصيات والمقترحات على النحو الآتى:-
- الإفادة من نتائج البحث الحالى فى تطوير تدريس مادة أشغال المعادن بالكليات الفنية .
- يوصى الباحث بمداومة الإطلاع على كل ما هو جديد من أعمال الفنانين المعاصرين والإفادة من اتجاهاتهم الفنية فى تطوير الأشغال المعدنية.
- ضرورة توجيه الطلاب للتحرر من النظرة التقليدية للأشياء وتوجيههم إلى الاستحداث والتطور فى ظل الاتجاهات الفنية الحديثة لإنتاج مشغولات معدنية مبتكرة .
- ضرورة الإلمام بالتقنيات والمعالجات التشكيلية الحديثة لتنمية القدرة على إنتاج مشغولات معدنية معاصرة .
- ضرورة الاستفادة من المشغولات المعدنية للطلاب فهى تصلح أن تكون نواه لمشروعات صغيرة.
- زيادة الاهتمام بالبحوث العلمية التي تتناول فن تصميم وتنفيذ مشغولات معدنية مبتكرة وأبعادها التاريخية والفنية والتعبيرية كأحد فنون الاتصال البصري، وكذلك إجراء المزيد من الدراسات حول معالجة المشغولة المعدنية حيث أن هذا النوع من الفن دائم التطور ويتضمن فى مجالات متعددة.
- ضرورة البحث عن مجالات وموضوعات جديدة وغير نمطية لتنفيذ مشغولات معدنية مبتكرة.
- يوصى الباحث بالمزيد من الجهد والاهتمام بالمشغولة المعدنية وطرق معالجتها وتوجيه الاهتمام للتعرف على الصياغات التشكيلية التى استحدثها الباحث لمعالجة المشغولة المعدنية بالإفادة من السمات الفنية للمدرسة السيريالية.
- يجب توجيه الطلاب لأن يتحرروا من النظرة التقليدية وتوجيههم إلى التأمل والتخيل لإنتاج أعمال فنية مبتكرة وذلك بعدم السماح لهم بالنقل أوالتقليد .