Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الاعتبارات الأرجنومية في استحداث مشغولة حلي للطفل وأثرها علي تنمية مدركاته الحسية /
المؤلف
جليلة, هالة محمد أحمد عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد احمد عبد العزيز جليلة
مشرف / جمال السيد الأحول
مشرف / احمد البهي السيد
مشرف / ماجدة عبد الوهاب العجمي
الموضوع
التربية الفنية. الأطفال - تنمية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

عنوان البحث:
” دور الاعتبارات الأرجنومية في استحداث مشغولة حلي للطفل وأثرها علي تنمية مدركاته الحسية ”
يتجه البحث في إلقاء الضوء علي إمكانية الاستفادة من الاعتبارات الإرجونومية في تنمية المدركات الحسية من خلال تصميم مشغولة حلي للطفل من 9-12 سنة.
هذا وقد قسمت الدراسة إلي ست فصول وهي علي النحو التالي:
الفصل الأول وعنوانه: التعريف بالبحث وموضوع الدراسة.
ويحتوي علي خلفية البحث وأهميته، والهدف منه والفروض المرتبطة به وحدوده ومنهجيته وأخيراً الدراسات السابقة.
الفصل الثاني وعنوانه: لمحة تاريخية عن علم الإرجونوميك ودوره في تصميم حلي الطفل.
وقد تناول هذا الفصل التعريف بعلم الإرجونوميك ونشأته وتطوره ، والخصائص والأهداف الذي قام عليها هذا العلم ، وكذلك العلوم المرتبطة (الأنثروبومتري – الفسيولوجي – السيكولوجي (السيكوارجونوميكس)- الميكانيكا الحيوية) بهذا العلم وارتباط هذا المفهوم والتطور بتصميم حلي الطفل.
الفصل الثالث وعنوانه: دراسة مراحل نمو الطفل وتنمية مدركاته الحسية وعلاقتها بتصميم الحلي.
وقد تناول هذا الفصل عملية نمو الطفل ومراحلها المختلفة ، وتم التركيز علي مظاهر نمو الطفل (جسمي – حركي – عقلي – اجتماعي ) في مرحلة الطفولة المتأخرة 9-12 سنة موضوع البحث .
وقد تم التعرض أيضاً إلي تعريف الإدراك الحسي والتطرق إلي خصائصه ومراحل نموه وعلاقته بالعمليات العقلية من ( إحساس – انتباه – إدراك – تذكر – تخيل – تفكير) ، وكيف يمكن تصميم حلي للطفل تساعد علي تنمية مدركاته الحسية.
الفصل الرابع وعنوانه: الاعتبارات اللازمة لتصميم حلي الطفل.
وقد تعرض هذا الفصل عدة اعتبارات مهمة لتصميم حلي الطفل منها:-
1- الاعتبارات الأنثروبومترية واعتبارات الحركة لأعضاء جسم الطفل وعلاقتها بالأنماط الوظيفية للحلي.
2- الاعتبارات النفسية والتربوية في تصميم حلي الطفل.
3- اعتبارات الشكل المؤثرة علي تصميم حلي الطفل وقد تم طرح استمارة رأي لتحديد ميول واتجاهات الأطفال 9-12 في شكل مشغولة الحلي.
4- الاعتبارات الفنية والجمالية وتتمثل في ( اللون – الملمس – الجمال ).
5- الاعتبارات التكنولوجية والخامات المناسب استخدامها لحلي الطفل
6- الاعتبارات البيئية والاجتماعية لتصميم حلي الطفل.
الفصل الخامس وعنوانه: قياسات الطفل المصري من 9-12 سنة وإمكانية الاستفادة منها في تصميم مشغولة حلي .
تضمن هذا الفصل مجموعة من القياسات الأطوال ( طول الإصبع) والعروض (عرض اليد – عرض الرأس) والمحيطات( محيط العنق – محيط الرأس – محيط الرسغ ).
وقد تضمن أيضاً هذا الفصل مجموعة من الممارسات الفكرية لتصميمات حلي معدنية مستحدثة تراعي الجوانب الاستخدامية والعناصر المحببة للأطفال.
وكذلك نتائج الدراسة التجريبية من خلال إنتاج أعمال لمجموعة مشغولات معدنية اعتمدت عناصر محببة للطفل وقد تم تحليل هذه الأعمال حسب الآتي:
1) الأشكال المكونة للمشغولة.
2) الخامات التي نفذت بها المشغولة.
3) التقنيات الأساسية المستخدمة في تنفيذ المشغولة والاعتبارات الإرجونومية بها.
الفصل السادس وعنوانه: مقياس الإدراك الحسي ونتائجه.
اشتمل الفصل علي استمارة استبيان تحوي بنود لمقياس الإدراك الحسي (الإدراك البصري للأشكال – الإدراك البصري للون- الإدراك اللمسي ) وقد تم تحكيمها من قبل الأساتذة المتخصصين في علم النفس للتحقق من أهداف البحث وفروضه، وتم تطبيق هذا المقياس علي مجموعة من الأطفال من خلال عرض مجموعة من البطاقات والمشغولات الخاصة بتصميم حلي له.
وأخيراً عرضت الدارسة أهم النتائج والتوصيات وملاحق الدراسة الإحصائية والمراجع والأبحاث التي استندت إليها الدراسة.