Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس لدافعية التعلم نحو المقررات التطبيقية لطلاب كلية التربية الرياضية بالمنصورة /
المؤلف
دويدار, منى أحمد أحمد موسى.
هيئة الاعداد
باحث / منى أحمد أحمد موسى دويدار
مشرف / عمـرو حسـن أحمـد بـدران
مشرف / نشأت محمد أحمد منصورز
باحث / منى أحمد أحمد موسى دويدار
الموضوع
التعلم. علم النفس الرياضي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - علم النفس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى بناء مقياس لدافعية التعلم نحو المقررات التطبيقية لطلاب كلية التربية الرياضية بالمنصورة.
خطة المعالجات الإحصائية:
تمت المعالجات الإحصائية لبيانات البحث باستخدام البرنامج الإحصائى SPSS، وقد تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية: كا2 - النسبة المئوية - النسبة الترجيحية - الانحراف المعيارى - الدرجات الترجيحية - معامل ألفا كورنباخ - المتوسطات الحسابية -معامل الارتباط بطريقة بيرسون - التجزئة النصفية بتصحيح معادلة سبيرمان براون ومعادلة جتمان - التحليل العاملى: محك كاتل Cattell والمسمى بالقائمة الركامية Scree Test. اختبار ت – تحليل التباين احادى الاتجاه.
وقد تم تقريب النتائج إلى أقرب كسريين عشريين، واستند فى النتائج إلى مستوى دلالة إحصائية عند مستوى 0.05
استنتاجات البحث:
فى ضوء هدف البحث وتساؤلاته، والإجراءات المتبعة توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية:
-بناء مقياس دافعية التعلم نحو المقررات التطبيقية قيد البحث أثبت صلاحيته فى التعرف على أبعاد دافعية التعلم نحو المقررات التطبيقية لطلاب كلية التربية الرياضية بالمنصورة والذى يتكون من أربعة أبعاد بواقع 40 عبارة موزعين كالتالى: البعد الأول الانسحاب بواقع 16 عبارة، والبعد الثانى إستراتيجية التعلم بواقع 11 عبارة، البعد الثالث قيمة التعلم بواقع 7 عبارات، البعد الرابع القلق بواقع 6 عبارات.
توصيات البحث:
فى ضوء نتائج البحث والأسلوب الإحصائى وعينة البحث توصى الباحثة بما يلى:
-استخدام مقياس دافعية التعلم قيد البحث كأداة إرشادية لمعلمى التربية الرياضية للمساعدة فى تقويم دافعية التعلم نحو المقررات التطبيقية لطلاب كلية التربية الرياضية.
-وضع برامج لتنمية دافعية التعلم نحو المقررات التطبيقية لطلاب كلية التربية الرياضية.
-تحويل البرنامج إلى برنامج الكترونى.
-الاهتمام ببناء مقاييس التشخيص والتقويم لتكون قاعدة انطلاق لتنمية دافعية التعلم نحو المقررات التطبيقية لطلاب كلية التربية الرياضية والنهوض بالعملية التعليمية بصفة عامة.
-الاهتمام بعمل دورات تدريبية للمعلمين خاصة بكيفية التعامل مع الطلاب واستغلال قدراتهم.