Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعیل دور المدارس المنتسبة للیونسكو في تحقیق أهداف التربیة الدولیة في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
دربالة, رقیة عید محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رقية عيد محمد دربالة
مشرف / صموئيل أديب نخلة
مشرف / علي زكي ثابت
مشرف / أمل أحمد حسن
الموضوع
المدرسة والمجتمع.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
347 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

أهداف الد ا رسة:
تهدف الدراسة الحالیة إلى:
1 - التعرف على طبیعة التربیة الدولیة ودور منظمة الیونسكو في نشر أهدافها.
2 - التعرف على طبیعة المدارس المنتسبة للیونسكو وأهدافها والأنشطة والبرامج المحلیة والإقلیمیة
والدولیة التي تقوم بها وواقعها في مصر.
3- التعرف على خبرة كل من فنلندا والیابان في التربیة الدولیة والمدارس المنتسبة للیونسكو
وأنشطتها الإقلیمیة والدولیة والقوى والعوامل المؤثرة فیها.
4- المقارنة بین خبرة كل من فنلندا والیابان في مجال التربیة الدولیة والمدارس المنتسبة للیونسكو
للاستفادة منها في مصر.
5- وضع تصور مقترح یمكن من خلاله تفعیل دور المدارس المنتسبة للیونسكو بمصر في
تحقیق أهداف التربیة الدولیة في ضوء خبرة دولتي المقارنة ( فنلندا والیابان).
منهج الدراسة :
تستخدم الدراسة وفقاً لطبیعتها وأهدافها مدخل (جورج بیریداي) بخطواته الأربعة ( الوصف، التفسیر،
المقابلة، المقارنة)؛ لكي یتسنى تناول المدارس المنتسبة للیونسكو بتحلیل مقارن بین مصر وفنلندا
والیابان، ومحاولة وضع تصور مقترح لتفعیلها في ضوء خبرة فنلندا والیابان في التربیة الدولیة والمدارس
المنتسبة للیونسكو.
نتائج الدراسة:
أ. التربیة الدولیة وب ا رمجها في مصر ودولتي المقارنة:
٢٤ . عدم وضوح فلسفة وأهداف التربیة الدولیة في مصر، وٕانما یمكن استنباطها من الأهداف العامة
للتعلیم في مصر.
٢٥ . حاجة برامج وأنشطة التربیة الدولیة في مصر إلى وضح خطط طویلة الأمد، وشراكات طویلة
الأجل، وتوسیع وتعزیز التربیة الدولیة؛ لكي تسمح بعملیات دولیة واسعة ومتنوعة.
٢٦ . قلة تقدیم برامج ودورات لتعلیم اللغات الأجنبیة مقارنة بدولتي المقارنة وما یؤكد ذلك؛ قلة المدارس
التجریبیة لتعلیم اللغات مقارنة بدولتي المقارنة، وقلة الوسائل التعلیمیة الناجحة مثل معامل
اللغات بالمدارس، وكذلك قلة المواقف التي تسمح للتلمیذ باستعمال اللغة الأجنبیة كوسیلة
تواصل، وقلة تقدیم برامج تعلیم للطلاب الأجانب بما یتناسب مع ثقافاتهم وقیمهم، بل وقلة تقدم
دورات لتعلم اللغة العربیة لهم.
٢٧ . ندرة تقدیم مقرر للتربیة الدولیة في كلیات التربیة بجامعات مصر والذي یهدف إلى إعداد وتوعیة
المعلم قبل الخدمة بالتربیة الدولیة وأهدافها وبرامجها.
ب. أوجه التعاون بین الیونسكو ومصر ودولتي المقارنة.
٢٨ . قلة الهیئات والمكاتب واللجان المسئولة عن التعاون بین مصر والیونسكو، في حین تتعدد الهیئات
والمكاتب والمراكز المسئولة عن التعاون بین دولتي المقارنة وبین الیونسكو وخاصة في الیابان.
٢٩ . مشاركة مصر في المؤتمرات والاتفاقات والمشروعات العالمیة للیونسكو لم ترتق للمستوى
المطلوب، ولا تتم بصورة منتظمة.
٣٠ . تقدم اللجان الوطنیة في مصر ودولتي المقارنة العدید من المساهمات في مجال التربیة الدولیة
من خلال أنشطة الیونسكو.
ج. المدارس المنتسبة للیونسكو ودور ب ا رمجها وأنشطتها في تحقیق أهداف التربیة الدولیة:
٣١ . یعد مشروع شبكة المدارس المنتسبة للیونسكو في مصر من أقدم وأطول المشاریع الدولیة في
. مصر والمستمر حتى الآن منذ انضمامها للمشروع عام ١٩٥٨
٣٣٩
٣٢ . تنوع أنشطة وبرامج المدارس المنتسبة للیونسكو في مصر ودولتي المقارنة وتعددها حیث تشمل:
المؤتمرات الدولیة والإقلیمیة، ا ولدورات التدریبیة وورش العمل، والاحتفالات بالأیام والسنوات
الدولیة، ا ولبرامج والمشروعات الدولیة.
٣٣ . تأثر الأنشطة والبرامج في مصر من قلة الدعم المقدم من الیونسكو، وعدم مشاركة المجتمع
المحلي في دعم تلك المشروعات؛ وهذا یرجع لقلة التوعیة الكافیة بنشر ماهیة وأهداف تلك
المدارس.
٣٤ . تقتصر برامج المدارس المنتسبة للیونسكو في مصر على ممارسة الأنشطة فقط، وقلة تضمین
التربیة الد ل ویة في المناهج الدراسیة، أو إضفاء البعد الدولي على المقررات الدراسیة.
٣٥ . قلة برامج التبادل الطلابي والتوأمة بین المدارس المنتسبة في مصر ومثیلاتها حول العالم.
٣٦ . قلة البرامج والدورات التدریبیة المقدمة لمعلمي المدارس المنتسبة للیونسكو في مصر، وكذلك قلة
مشروعات التبادل الدولي للمعلمین ضمن مشروع شبكة المدارس المنتسبة للیونسكو في حین
تعددها وتنوعها في دولتي المقارنة.
٣٧ . على الرغم من أن المدارس المنتسبة للیونسكو في مصر حوالي ١٢١ مدرسة إلا أن المدارس
المشاركة بفاعلیة في النشاط الدولي قلیلة.
٣٨ . قلة وسائل الاتصال المتاحة في المدارس المنتسبة في مصر للاتصال بالشبكة الدولیة، وعدم
وجود معامل حاسب متصلة بالشبكة الدولیة، وإن وجدت فهي معطلة طوال العام الدراسي،
وافتقار مصر للمقومات التي تفعل دور تلك المدارس مثل توافر معامل اللغات لتعلیم اللغات
الأخرى لأنها تعد همزة الوصل بین المدارس.
٣٩ . زیادة الأعباء التدریسیة لمنسقي المدارس المنتسبة للیونسكو، وعدم توفر الوقت الكافي لممارسة
الأنشطة الدولیة مع الطلاب ا ولاشتراك في برامج التبادل الدولي.
٤٠ . قلة الحوافز والجوائز المقدمة للطلاب والمعلمین بالمدارس المنتسبة في مصر وهذا یرجع إلى
القصور في التمویل المقدم لهم، وبالتالي عزوفهم عن المشاركة في الأنشطة.
٤١ . عدم توفر الكوادر المدربة لمتابعة الأنشطة الدولیة بالمدرسة في حالة نقل أو انتداب المنسق
بالمدرسة أو تغیبه لأي سبب.
٤٢ . قلة اهتمام العدید من الإدارات المدرسیة بمتابعة الأنشطة والبرامج الدولیة، وكذلك قلة التنسیق
والتعاون وعقد الاجتماعات داخل المدرسة فتكتفي الإدارات المدرسیة بتعیین منسق للأنشطة من
معلمي المدرسة، وتلقي علیه أعباء الأنشطة دون الاشتراك والتعاون وتقدیم الدعم.
٤٣ . حاجة المدارس المنتسبة في مصر إلى مجموعة من المقومات التي تساعد على سهولة إنجاز
المهام والاتصال الفعال وتفعیل الدور الدولي لهذه المدارس.
٤٤ . قلة المنشورات والمطبوعات التي تبرز أهمیة تلك المدارس ودورها في نشر أهداف ومثل
الیونسكو.
٣٤٠
٤٥ . تواجه المدارس المنتسبة في مصر العدید من المعوقات التي تعوق ممارسة الأنشطة، وأهمها
المعوقات المالیة وعدم التنسیق والتخبط بین الجهات الفاعلة.
٤٦ . قلة عدد المدارس المنتسبة في صعید مصر فمثلاً في محافظة أسیوط لا یوجد سوى مدرستین
فقط وفي محافظة المنیا ست مدارس فقط، هذا بالمقارنة بمحافظات الوجه البحري ففي محافظة
القاهرة یوجد حوالي ٢٧ مدرسة منتسبة للیونسكو وتتسم بالفاعلیة في برامجها؛ ویمكن إرجاع
ذلك للعامل الجغرافي؛ وذلك لقرب تلك المدارس من اللجنة الوطنیة للیونسكو.