Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام نموذج راش في بناء بنك أسئلة لقياس التحصيل في مقرر سيكولوجية التعلم لدى طلاب كلية التربية بالمنيا /
المؤلف
محمود، سوميه شكري محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سوميه شكري محمد محمود
مشرف / أنور رياض عبد الرحيم
مشرف / علي حسين بداري
مشرف / رأفت عطية باخوم
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبة - علم نفس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

أهداف الدراسة:
ـ تدريج مقاييس فرعية ؛ لقياس تحصيل طلاب كلية التربية في مقرر سيكولوجية التعلم .
2 ـ ربط المقاييس الفرعية ؛ لوضعها على مقياس واحد له صفر مشترك .
3 ـ الحصول على مجموعة من المفردات الملائمة لنموذج راش ، بحيث يمكـن ربطها بمجموعة أو أكثر من مفردات أخرى ، يتم تدريجها في السـنوات التالية .
4 ـ قياس تحصيل طلاب كلية التربية في مقرر سيكولوجية التعلم بطريقة موضوعية ، من خلال الحصول على تقديرات القدرة باللوجيت أو الوات .
أهمية البحث :
تنبع أهمية البحث الحالي من أهمية بنك الأسئلة الناتج عنه ، وكذلك من أهمية مقرر سيكولوجية التعلم ؛ حيث يمثل إتقان هذا المقرر شرطاً ضرورياً لفهم طلاب كلية التربية لكثير من طرائق التدريس ، ويُمَكِّنهم من علاج المشكلات السلوكية التي قد تظهر لدى تلاميذهم ، كما أن فكرة بنوك الأسئلة ليست حديثة ، غير أنها ربما لم تتعد حيز الفكرة النظرية إلى حيز التطبيق ؛ نتيجة لقلة الدراسات العربية التطبيقية في هذا المجال ، على الرغم من استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في القياس على نطاق واسع في قياس التحصيل والمتغيرات النفسية ، وفي مجالات أخرى كالطب والصناعة ، في كثير من الدراسات الأجنبية .
خامساً ـ الإطار النظري للبحث :
تناول الإطار النظري للبحث افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة ، وإجراءات استعمالها في بناء الاختبار ، وأهم الاعتبارات المتعلقة باختيار النموذج المناسب ، ثم مقارنتها بالنظرية الكلاسيكية في القياس ، كما تناول الإطار النظري مفهوم التعادل ، وطرق تصميمه ، وإجراءات تكوين بنوك الأسئلة .
سادساً ـ عينة البحث :
تكونت عينة البحث من 1247 طالباً من طلاب كلية التربية ، جامعة المنيا ، ممن يدرسون مقرر سيكولوجية التعلم في مرحلة البكالوريوس والليسانس ، بالإضافة إلى بعض مجموعات طلاب دبلوم العام الواحد ، والدبلوم الخاص في التربية .
سابعاً ـ إجراءات البحث :
1 ـ تحديد المحتوى ، حيث تم اختيار بعض موضوعات المقرر التي تمثل ركنـاً أساسياً فيه ، بحيث يمكن أن تمثل المفردات المدرجة في هذه الموضوعات مفردات مرجعية ، يمكن ربطها ـ عند الحاجة ـ بأية مجموعة أخرى تقيس موضوعات من المقرر نفسه ، وكانت هذه الموضوعات كالتالي :
أ ـ معنى التعلم ، وشروطه ، والعوامل الدافعية لعملية التعلم .
ب ـ النظرية الاشتراطية البسيطة ( الكلاسيكية ) لبافلوف .
ج ـ النظرية الارتباطية لثورنديك .
د ـ النظرية الاشتراطية الإجرائية لسكنر .
هـ ـ النظرية الجشتالتية .
2ـ مرحلة إعداد الاختبارات ، حيث تم تحليل المحتوى في ضوء تصنيف بلوم المنقح ، وصياغة المفردات ، وإعداد خمسة اختبارات ، يقيس كل منها التحصيل في موضوع واحد من موضوعات المقرر التي تم اختيارها ، والتحقق من صدق المحتوى ، واختيار تصميم رابطة المفردات لإجراء تعادل الاختبارات الخمسة وضمها في تدريج مشترك .
3 ـ مرحلة التجريب والتدريج ، حيث تم تطبيق الاختبارات على العينة ، وتحليل النتائج باستخدام برنامج Con Quest 2.0 ، وتقييم ملاءمتها لنموذج راش أحادي البارامتر ، ثم تعادل الاختبارات الخمسة وضمها في تدريج مشترك ، كما تم تحويل التدريج إلى تدريج الوات ، وتقدير القدرة لعينة البحث ، ووضع رمز لكل مفردة بهدف تخزينها .
4 ـ مرحلة التقييم : حيث تم استبعاد بعض المفردات في ضوء معاملات التمييـز وإحصاءات الملاءمة ، وتكون البنك في صورته الحالية من 165 مفردة تتراوح صعوبتها من -3.358 لوجيت إلى 0.751 لوجيت ، كما تم وضع خطة لتطويره ؛ إذ إن أهم ما يميز بنوك الأسئلة أنها عملية مستمرة .