Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تكنولوجيا التعلم النقال لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في تصميم المحتوى الإلكتروني ونشره /
المؤلف
الشربينى، زينب حسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / زينب حسن حسن الشربينى
مشرف / محمد عطيه خميس
مشرف / عبد العزيز طلبه عبد الحميد
مناقش / على حسن عويس الجارحى
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. التعليم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

أهداف البحث:
1- تحديد المهارات المناسبة لتصميم ونشر المحتوى الإلكتروني التي ينبغي أن تتوافر لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة.
2- تحديد معايير تصميم وإنتاج برامج التعلم النقال لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة.
3- تصميم وإنتاج برنامج قائم على توظيف تكنولوجيا التعلم النقال لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة في تصميم المحتوى الإلكتروني ونشره
أهمية البحث :
1- يعتبر مسايرا للاتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد على أهمية توظيف تكنولوجيا التعلم النقال في العملية التعليمية.
2- يعتبر من البحوث الأولى –على حد علم الباحثة – التي اهتمت بتوظيف تكنولوجيا التعلم النقال لتنمية مهارات تصميم ونشر المحتوى الالكتروني.
3- يعتبر من البحوث الأولى-على حد علم الباحثة- التي اهتمت بتوظيف تكنولوجيا التعلم النقال لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس.
حدود البحث:
يقتصر البحث على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنصورة، عددهم(30) عضو مع تقسيم أفراد العينة بصورة عشوائية إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة، ومجموعة تجريبية.
منهج البحث :
1. المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل.
2. المنهج التجريبى في مرحلة التقويم.
نتائج البحث:
1- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
3- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.
4- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية.
5- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.