الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة الحالبة فى محاولة الاجابة على التساؤلات الاتية :- 1- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياس القبلي (قبل تطبيق البرنامج التدريبي السلوكي) والقياس البعدي (بعد تطبيق البرنامج التدريبي السلوكي)على مقياس اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لصالح القياس البعدي ؟ 2- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياس القبلي(قبل تطبيق البرنامج التدريبي السلوكي) و القياس البعدي (بعد تطبيق البرنامج التدريبي السلوكي) في مستوى التفاعلات الاجتماعية لصالح القياس البعدي؟ 3- هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال التوحديين في القياس البعدي ( بعد تطبيق البرنامج السلوكي التدريبي ) والتتبعي (بعد شهر من تطبيق البرنامج) على مقياس اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لصالح القياس البعدي ؟ 4- هل توجد فروق بين متوسطي درجات الأطفال التوحديين في القياس البعدي (بعد تطبيق البرنامج التدريبي السلوكي) و القياس التتبعي (بعد شهر من تطبيق البرنامج) في مستوى التفاعلات الاجتماعية؟ عينة الدراسة :- تكونت عينة الدراسة الأساسية من 8 أطفال من المصابين بالتوحد. الأساليب الإحصائية :- 1- اختبار ويكلوكسون لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات 2- معامل الارتباط لبيرسون 3- أسلوب التحليل العاملى نتائج الدراسة :- 1- وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لصالح القياس البعدي كما تدركها الأم لصالح التطبيق البعدى. 2- وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياس القبلي(قبل تطبيق البرنامج السلوكي التدريبي) و القياس البعدي في مستوى التفاعلات الاجتماعية لصالح القياس البعدي كما تدركها الأم لصالح التطبيق البعدى. 3- لا توجد ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال التوحديين في القياس البعدي والتتبعي لاضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد كما تدركها الأم. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في القياس البعدي و القياس التتبعي في مستوى التفاعلات الاجتماعية كما تدركها الأم. |