Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الوسائط فائقة التداخل على المستوى المهارى والمعرفى فى الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية /
المؤلف
أبوزيد, أحمد طلعت أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد طلعت أحمد محمد أبو زيد
مشرف / عبدالعاطى عبدالفتاح السيد
مشرف / أحمد السيد الموافى
مناقش / محمد ابراهيم سالم
الموضوع
الكرة الطائرة. طرق التدريس. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام الوسائط فائقة التداخل على المستوى المهارى والمعرفي في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، واشتملت عينة البحث الأساسية على (30) طالب بالفرقة الثالثة شعبة تدريس التربية الرياضية تخصص كرة طائرة، وأشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بالبرنامج التعليمي باستخدام الوسائط الفائقة على المجموعة الضابطة التى تم التدريس لها باستخدام أسلوب الأوامر فى المستوى المهارى والمعرفي في الكرة الطائرة (الإرسال من أسفل مواجه – الإرسال من أعلى مواجه - التمرير من أعلى للأمام– التمرير من أسفل بالساعدين) .
ويوصي الباحث باستخدام الوسائط فائقة التداخل فى البرامج التعليمية لرفع كفاءة العملية التعليمية عند تدريس المقررات الدراسية للأنشطة الرياضية المختلفة داخل كليات التربية الرياضية بصفة عامة، ولتدريس مقرر الكرة الطائرة بصفة خاصة ، وكذلك ضرورة الاهتمام بتصميم وإنتاج برامج تعليمية باستخدام الوسائط فائقة التداخل تحت إشراف خبراء ومتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم والبرمجة والوسائط فائقة التداخل وأساتذة وضع مناهج ومقررات التربية الرياضية ، حيث تقوم بإعداد برامج متنوعة للأنشطة الرياضية للاستفادة منها فى الارتقاء بالعملية التعليمية داخل المحاضرات العملية والنظرية بكليات التربية الرياضية، أيضاً ضرورة عمل دورات تدريبية للطلاب والمعلمين والباحثين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على كيفية استخدام الوسائط فائقة التداخل وتطبيق البرامج التعليمية للألعاب الرياضية المختلفة داخل العملية التعليمية، لمواكبة التطور الحديث فى تكنولوجيا المعلومات.

Dissertation Title
EFFECT OF HYPERMEDIA ON THE SKILLFUL AND COGNITIVE LEVEL ON VOLLEY BALL FOR FACULTY OF SPORT EDUCATION STUDENTS
Dissertation Abstract
This research aims at recognizing the effect of educational program by using hypermedia on the skillful and cognitive level in volleyball for the Faculty of Physical Education students. The researcher has used the experimental curriculum by using the experimental design for two groups: controlling and experimental. The basic research sample consists of (30) third year students in the section of teaching physical education whose major is volleyball. Research results showed that the experimental group that was taught by applying hypermedia educational program surpassed the controlling group that was taught by using orders on the skillful and cognitive level in volleyball (underarm serve - overhead serve - overhead pass - underarm pass).
The researcher recommends using hypermedia in educational programs to raise the efficiency of the educational process when teaching the academic curricula of various sports activities in the faculties of Physical Education in general and to teach volleyball in specific. Also, the research focuses on the necessity of designing and producing educational programs by using hypermedia under the supervision of experts and specialists in the fields of education technology, programming and hypermedia, and the professors of physical education curricula. This group of experts prepares various programs of sports activities to elevate education to a higher level in the applied and theoretical lectures in the faculties of Physical Education. In addition, organizing training courses is recommended for students, teachers, researchers, staff members, and assistants to learn how to use hypermedia and to apply educational programs for various sports in education to cope up with modern information technology.