Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
واقع التخطيط لسياسة قبول وأستيعاب الطلاب والبحث العلمي بجامعة المنيا :
المؤلف
حسن، أميرة عيد عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عيد عثمان حسن
مشرف / فتحي كامل زيادي علي
مشرف / فهيمه لبيب بطرس عوض
مناقش / عبد المنعم محمد محمد
مناقش / أحمد عبد العزيز أحمد محمد
الموضوع
الطلبة - تسجيل.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

أهـداف الدراسـة:
1. التعرف على واقع التخطيط لقبول الطلاب بجامعة المنيا.
2.التعرف على واقع التخطيط للبحث العلى بجامعة المنيا.
3.لتعرف على أهم معوقات قبول واستيعاب الطلاب بجامعة المنيا.
4.التعرف على أهم معوقات البحث العلمى بجامعة المنيا.
5.معرفة عما اذا كانت هناك فروق بين استجابات عينة الدراسة حول واقع التخطيط لقبول الطلاب والبحث العلمى بجامعة المنيا.
6. محاولة وضع بعض المقترحات لعلاج المعوقات فى المجالين السابقين.
منهج الدراسـة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى وهو يتناسب مع طبيعة الدراسة التى تقوم على تشخيص الواقع ورصد المعوقات فى مجالى قبول الطلاب والبحث العلمى بالجامعة .
توصل الدراسة إلى بعض النتائج يمكن تلخيصها كما يلى :
أولا نتائج المحور الأول (واقع التخطيط لقبول الطلاب بجامعة المنيا) :
1.جاءت نسبة متوسط الاستجابة للمحور ككل (074)مما يشير الى وجود تخطيط لقبول الطلاب بالجامعة ولكن بدرجة متوسطة او قد يواجهه بعض المعوقات .
2.جاءت نسب العبارتين ( 8,5) (81. ,79. )على الترتيب ,هى بذلك أعلى من الحد الأعلى للثقة, وهى العبارات الخاصة بضعف موائمة التخطيط بين حاجات الأعداد المتزايدة من الطلاب والموارد الموجودة ,بطء التخطيط لتحسين نوعية الخريج .,مما يدل على قصور التخطيط فى هذه الجوانب .
3. جاءت نسبة باقى عبارات المحور بين حدى الثقة الأعلى والأدنى بنسبة تتراوح بين (58. , 78. ) مما يشير الى أن التخطيط يراعى تلك الاعتبارات ولكن بدرجة متوسطة .
ثانيا نتائج المحور الثانى (واقع التخطيط للبحث العلمى بجامعة المنيا):
1. جاءت نسب المحور ككل (73.)مما يشير الى وجود تخطيط للبحث العلمى لكن بدرجة متوسطة أو يواجه بعض المعوقات .
2.جاءت نسبة العبارات (16,15,14,5)(83.,81.,89.,82.) ,وهى العبارات التى تتناول ضعف مواءمة التخطيط بين حاجات الأعداد المتزايدة من الباحثين والموارد الموجودة,ضعف التمويل المالى للخطة البحثية ,غياب أولويات البحث العلمى عن التخطيط ,غياب التنسيق والتكامل بين الكليات فى مجال البحث العلمى بالجامعة .