الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية برنامج مقترح للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية على استخدام بعض استراتيجيات الفهم القرائى فى تنمية مستوياته والوعى بما وراء المعرفة لدى تلاميذهم. تحددت مشكلة البحث الحالى فى انخفاض مستوى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى الفهم القرائى نتيجة افتقارهم للوعى باستراتيجيات القراءة واستراتيجيات المراقبة الذاتية للفهم، الامر الذى يلقى بالمسئولية على عاتق المعلم باعتباره المسئول الأول عن تنمية هذه المهارات لدى تلاميذه والذى يجب أن يعد الاعداد التربوى الكاف لتنميتها لدى التلاميذ ويجب أن يدرب على اساليب تدرسها وتقويمها لديهم. فاعلية برنامج مقترح فى ضوء النظرية البنائية على تنمية مهارات كتابة المقال لدى طلاب الجامعة دلت نتائج تحليل كتابات الطلاب فى المرحلة الجامعية، وعمل مقابلات مع الاساتذة المحاضرين والطلاب على أن الطلاب فى الفرقة الثانية يواجهون مشكلة كبيرة فى وجود كثير من الاخطاء لديهم فى كتابة مقال. |