Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية على استخدام بعض استراتيجيات الفهم القرائى فى تنمية مستوياته والوعى ما وراء المعرفة لدى تلاميذهم /
المؤلف
عبد الله، سامية محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سامية محمد محمود عبد الله
مشرف / ابراهيم عطالله
مشرف / امير الهوارى
مناقش / فتحى على يونس
مناقش / ايمان محمد هريدى
الموضوع
التعليم- مناهج. المناهج- تطوير. اللغة العربية- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
705 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
14/6/2011
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 434

from 434

المستخلص

فاعلية برنامج مقترح للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية على استخدام بعض استراتيجيات الفهم القرائى فى تنمية مستوياته والوعى بما وراء المعرفة لدى تلاميذهم.
تحددت مشكلة البحث الحالى فى انخفاض مستوى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى الفهم القرائى نتيجة افتقارهم للوعى باستراتيجيات القراءة واستراتيجيات المراقبة الذاتية للفهم، الامر الذى يلقى بالمسئولية على عاتق المعلم باعتباره المسئول الأول عن تنمية هذه المهارات لدى تلاميذه والذى يجب أن يعد الاعداد التربوى الكاف لتنميتها لدى التلاميذ ويجب أن يدرب على اساليب تدرسها وتقويمها لديهم.
فاعلية برنامج مقترح فى ضوء النظرية البنائية على تنمية مهارات كتابة المقال لدى طلاب الجامعة
دلت نتائج تحليل كتابات الطلاب فى المرحلة الجامعية، وعمل مقابلات مع الاساتذة المحاضرين والطلاب على أن الطلاب فى الفرقة الثانية يواجهون مشكلة كبيرة فى وجود كثير من الاخطاء لديهم فى كتابة مقال.