Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب والخصائص البنائية للتفكير فى علاقتها بأنماط التفضيل المعرفى لدى عينة من طلاب كلية التربية بالمنيا /
المؤلف
زكى، وسيمة عمر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وسيمة عمر محمد زكى
مشرف / علي حسين بدارى
مشرف / عماد عبد المسيح يوسف
مشرف / فاطمة محمد حسين
الموضوع
علم النفس التربوى. التفكير.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

أهداف الدراسة:-
1- التعرف على الفروق بين الجنسـين فى الخصائص البنائية للتفكير .
2 - التعرف على الفروق بين القسمين ( العلمى , والأدبى ) فى الخصائص البنائية للتفكير .
3- التعرف على أثر التفاعل بين كل من : الجنس( بنين ، وبنات ) , والتخصص الدراسى( العلمى , والأدبى ) على أساليب التفكير( المثالى, التحليلى , التركيبى , العملى ,والواقعى) .
نتائج الدراسة :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين البنين والبنات فى كل من : الـتـفـكـيـر ثلاثى البعد , والتفكير المسطح لصالح البنين , و فى التفكير ثنائى البعد لصالح البـنـات, ولا تـوجـد فـروقـاً دالـة بينهما فى التفكير أحادى البعد. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين البنين والبنات أصحاب التفكير أحادى البعد فى أسلوب التفكير العملى لصالح البنين, وفى كل من أسلوبى التـفكير المثالى , والتفكير الواقعى لصالح البنات, ولا توجد فروقاً دالـة بـيـنهـما فى أسلوبى التفكير التحليلى , والتفكير التركيبى . وبالنسبة للفروق بين البنين والبنات أصحاب التفكير ثـنـائـى البعد فقد وجدت فروق دالة بينهما فى أساليب التفكير : التحليلى / العملى , والتفكير التحليلى / التركيبى , والتفكير العملى / الواقعى , والتفكير التركيبى / الواقعى لصالح البنيـن , و فـى كل من: التفكير المثالى/ العملى , والتفكير المثالى / التركيبى , والتفكير الـمـثـالـى / الواقعى لصالح البنات , ولا توجد فروقاً دالة بينهما فى باقى التداخلات الثنائية لأساليب التفكير .
أما بالنسبة للفـروق بين البنين والبنات أصحاب التفكير ثلاثى البعد فتوجد فروق دالة إحصائياً بينهما فى كل من : التفكير التحليلى / الواقعى / التركيبى, والتفكير العملى / المثالى/ الواقعى لـصـالح البنات , ولا توجد فروقاً دالة بينهما فى باقى التداخلات الثلاثية لأساليب التفكير .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب القسـمـيـن العـلـمى والأدبى فى التفكير ثلاثـى البعد لصالح القسم العلمى , بينما لا توجد فروقاً دالة بينهما فى كل من: التفكير أحادى الـبعـد, والتفكير ثنائى البعد , والتفكير المسطح. وبالنسبة للفروق بين طلاب الـقـسمـيـن العـلـمـى والأدبى أصحاب التفكير أحادى البعد فتوجد فروق دالة إحصائياً بينهما فى كل من أسلوبى التفـكيرالتركيبى , والتفكير الواقعى لصالح القسم العلمى, وفى التفكير العملى لصالح الـقـسـم الأدبى , ولا توجد فروقاً دالة بينهما فى أسلوبى التفكير المثالى , والتفكيرالتحليلى,أما بالنسبة لأصحاب التـفـكـيـر ثـنـائـى الـبعد فتوجد فروق دالة إحصائياً فى كل من: التفكيرالـتحـلـيـلـى / المثالى , والتفكيرالمثالى / التركيبى , والتفكيرالعملى / الواقعى لصالح القسم العلمى , وفى التفكيرالتحليلى/ العملى , والتفكير التحليلى/ التركيبى , والتفكيرالمثالى/ العملى , والتفكيرالمثالى / الواقعى , والتفكير التركيبى / الواقعـى لصالح الـقسم الأدبى , ولا توجد فروقاً دالة بينهما فى باقى التداخلات الـثـنائية لأساليب التفكير ,