Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام المقال الصحفي كمدخل في تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية لتنمية التفكير الناقد والوعي بالقضايا الفلسفية =
المؤلف
محمد، شيرين مجدي محمود علي.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين مجدى محمود على محمد
مشرف / محمد سعيد أحمد أحمد زيدان
مشرف / محمد سعيد أحمد أحمد زيدان
مشرف / هدى محمد محمود هلالى
الموضوع
التعليم الثانوي - مناهج. الفلسفة - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-و، 234، 7 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

الأهداف : يهدف البحث إلى :
1.تعرف فعالية المقال الصحفي كمدخل في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2.تعرف فعالية المقال الصحفي كمدخل في تدريس الفلسفة لتنمية الوعي بالقضايا الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3.الكشف عن العلاقة بين تنمية التفكير الناقد ووعي طلاب المرحلة الثانوية بالقضايا الفلسفية.
منهج البحث :المنهج الوصفي في الدراسة النظرية والمنهج التجريبي في الدراسة الميدانية.
عينة البحث : تكونت عينة البحث من 100 طالبة بالصف الثالث الثانوي بمدرسة الحلمية الثانوية بنات بمحافظة القاهرة.
النتائج :
1.هناك فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد ككل وعند كل مهارة على حدة (تعرف الافتراضات، الاستنتاج، التفسير، الاستدلال، تقويم الحجج)2.هناك فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات الأداء القبلي ومتوسط درجات الأداء البعدي لطالبات المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التفكير الناقد (ككل) وعند كل مهارة على حدة (تعرف الافتراضات، الاستنتاج، التفسير، الاستدلال، تقويم الحجج) لصالح الأداء البعدي.
3.هناك فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفلسفية ككل وعند كل قضية على حدة (الشك واليقين، الشك المذهبي، الشك المنهجي، الحرية والجبرية عند المتكلمين، الحرية عند الفلاسفة والمصلحين) لصالح المجموعة التجريبية.