Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية اختلاف نمط المحاكاة الكمبيوترية في تنمية مهارات الطلاب في التعامل مع الآلات بورش الصناعات الخشبية في ضوء المعايير الأرجنومية /
المؤلف
رشدي، إبراهيم محمد عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم محمد عبد الله رشدي
مشرف / رضا عبه ابراهيم القاضى
مشرف / أميمه إبراهيم محمد قاسم
مشرف / أميمه إبراهيم محمد قاسم
الموضوع
التعليم - تكنولوجيا. التعليم المهني.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ب-ي, 202، 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

الأهداف
يهدف البحث إلى
1.تحديد المعايير الأرجنومية اللازمة للتعامل مع الآلات والمعدات الصناعية داخل ورش الصناعات الخشبية
2.تصميم وبناء برنامج المحاكاة التعليمي المقترح في ضوء المعايير الأرجنومية لتنمية مهارات الطلاب
3.تحديد أي من المعالجتين التجريبيتين المحاكاة الإجرائية لتنمية مهارات الطلاب
4.تحديد أي من المعالجتين التجريبيتين المحاكاة الإجرائية في مقابل محاكاة الأوضاع أكثر فعالية لتنمية المهارات المرتبطة بالتعامل مع الآلات داخل الصناعات الخشبية بكلية التربية جامعة حلوان.
المنهج
يعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي حيث يستهدف اختبار العلاقة السببية بين المتغيرات التجريبية المستقلة والتابعة وهو أنسب المناهج البحثية ملائمة لتحقيق هدف البحث
العينة
عينة البحث ممثلة من طلاب كلية التربية جامعة حلوان قسم التعليم الصناعي تخصص صناعات خزفية شعبة صناعات خشبية الفرقة الرابعة
النتائج
النتائج التصميمية
1. قام الباحث بتصميم وإعداد برنامج تعليمي مقترح قائم على المحاكاة الكمبيوترية بنمطي محاكاة الأوضاع ونمط المحاكاة الإجرائي
2. قام الباحث بإعداد السيناريو التعليمي في ضوء تحليل الأهداف السلوكية للبرنامج في ضوء المعايير الأرجنومية لتعلم وحدة دراسية في مقرر التطبيقات العملية لشعبة التعليم الفني تخصص الصناعات الخشبية الفرقة الرابعة
3. أهم الركائز التي قام عليها البرنامج المقترح
-المتطلبات والمدخلات وأهم الأهداف والاحتياجات التدريبية للطلاب
تصميم العمليات التقليدية والفنية ووضع السيناريو المبدئي ثم النهائي
كما تم عمل التصميم المبدئي ببرنامج photo shop
كما تم رسم وتنفيذ الماكينات والآلات المختلفة وتصميم الشاشات عن طريق برنامج flash
كما تم عمل البرنامج عن طريقة لغة action script
كما تمت عمل معالجات الصوت عن طريق sound forge & sound recorder
كما تمت معالجة الفيديو وملفاته عن طريق برنامج premiere
كما تمت تحويل ملفات الفيديو إلى ملفات alv من خلال برنامج videoencoder
كما تمت معالجة النصوص ودمج الصور في صورة دروس من خلال برنامج authorwer
إعداد البرنامج التعليمي المقترح القائم على المحاكاة وضبطه وتقييمه قبل التطبيق الميداني
إعداد الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وضبطها.