الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الرسالة هذه الدراسة عنيت بالحديث عن ( الغزل عند جرير ) ، دراسة فنية ، دون غيره من أغراض شعره لعدة أسباب من أهمها : 1.اهمية هذا الغرض الشعري الذي ظهر عنده في صور فنية متنوعة ، توسع فيها ، وأجاز رسمها بفنية واقتدار . 2.إن غالبية الدراسات التي تناولت شعر جرير تناولته بصورة كلية دون الوقوف عند فن الغزل عنده وقفة كاشفة فاحصة . منهج الدراسة : المنهج الفني الذي يعتني بالنص اعتناءًا لغويًا فنيًا وجماليًا يقوم عن كيفية اختيار المفردات ومطابقتها لما وضعت له من حيث دلالتها المعجمية والتركيبية وعلاقتها بما قبلها وما بعدها أفقيًا ورأسيًا وإسهاماتها في المعني دلاليًا وصوتيًا ، لكنه يستعين أحيانًا ببعض المناهج التاريخية واللغوية التحليلية لكي يستقيم البحث بالطريقة المثلى . محتوى الدراسة : احتوت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة وثبت للمصادر والمراجع أما المقدمة : فقد بينت فيها أهمية دراسة الموضوع ثم الدراسات السابقة وأهداف الدراسة وخطة البحث . أما التمهيد : فقد بينت فيه مفهوم الغزل ودلالته ووظيفته وجذوره القديمة ، وتحدثت عن العلاقة بين الحب والغزل ثم نبذة عن شاعر الدراسة وخصائص غزله ثم الحديث عن الغزل عند العرب . الفصل الأول : وقد جعلته بعنوان ( الصورة الشعرية ) . وتناولت فيه الصورة الشعرية ، تعريفها ومصادرها ، وأنواعها البيانية ، بما يسلط الضوء على جانب مهم في العملية الإبداعية وهو الصورة . وقسمته إلي ثلاثة مباحث. المبحـث الأول : مفهوم الصورة . المبحـث الثاني : مصادر الصورة . المبحـث الثالث : آفاق الصورة . الفصل الثاني: وقد جعلته بعنوان ( اللغــة ) . وقد بينت فيه قدره جرير على استغلاله للغة استغلالا فنيًا ، وقسمته إلي ثلاثة مباحث : المبحــث الأول : الروافد المؤثرة في لغة غزل جرير . المبحــث الثاني : المعجم الشعري . المبحـث الثالـث : الظواهر الأسلوبية . الفصل الثالث : وقد جعلته بعنوان ( الإيقاع ) . فخصصته لدراسة الإيقاع والموسيقي ، وقسمته إلي ثلاثة مباحث : المبحـث الأول : الـــوزن . المبحـث الثاني : القـــافيــة . المبحـث الثالث : موسيقـي الحشـو . خاتمـة : ذكرت فيها ما توصل إليه البحث من نتائج . |