Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإبتكارية المعرفية والوجدانية والإجتماعية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بقلق المستقبل /
المؤلف
عنان، ريهام مصطفى عبدالعاطى.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام مصطفى عبد العاطى عنان
مشرف / ممدوح عبدالمنعم الكنانى،
مشرف / فؤاد حامد الموافى
مناقش / يوسف جلال يوسف بشار
مناقش / محمد عوض الله سالم
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
175 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي طبيعه الابتكاريه المعرفية والوجدانية والاجتماعية في منظومة واحدة والوصول إلى عامل عام للإبتكارية المتعددة الأوجه، وعلى هذا الأساس فإن الدراسة الحالية من مدخل تنظيري تفاعلي متكامل تدرس الابتكارية المعرفية والوجدانية والاجتماعية وعلاقتها بقلق المستقبل لدي عينة من طلاب الجامعة.
مشكلة الدراسة :
تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات الأتيه:-
1. هل توجد فروق بين الطلاب على مقاييس الابتكارية (المعرفية – الوجدانية –الاجتماعية) والابتكارية الثلاثية العامة؟
2. هل توجد فروق بين طلاب الشعب العلمية والأدبية على مقاييس الابتكارية (المعرفية – الوجدانية- الاجتماعية) والابتكارية الثلاثية العامة؟
3. ما شكل أو طبيعة العلاقة التفاعلية بين قدرات الابتكارية المعرفية والوجدانية والاجتماعية و(الدرجة الكلية للإبتكارية الثلاثية العامة) وقلق المستقبل؟
4. هل يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بقلق المستقبل من خلال الابتكارية المعرفية، والوجدانية، والاجتماعية؟
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (244 ) من طلاب كليه التربيه السنوات النهائية من التخصصات الادبيه والعلمية.
الأدوات والمقاييس المستخدمة في الدراسة :
- مقياس للابتكاريه المعرفيه والوجدانية، والاجتماعية ، وقلق المستقبل.
الأساليب الإحصائية المستخدمة :
التحليل العاملي الإستكشافي، تحليل التباين متعدد المتغيرات MANOVA، مقارنات متعددة و معاملات الانحدار التنبؤية.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :-
1. لا توجد فروق بين متوسطات درجات الطلبة والطالبات على مقاييس الإبتكارية (المعرفية – الوجدانية – الاجتماعية) والابتكارية الثلاثية العامة.
2. لا توجد فروق بين متوسطات درجات الطلبة والطالبات في الشعب العلمية والأدبية على مقاييس الإبتكارية (المعرفية – الوجدانية – الاجتماعية) والابتكارية الثلاثية العامة.
3. لا يوجد اثر للتفاعل بين قلق المستقبل ومستوياته (المنخفضين – المتوسطين – المرتفعين) من الطلاب بأبعاده (القلق الدراسي للطالب – القلق الاقتصادي للطالب – القلق الحياتي للطالب) والإبتكارية المعرفية والوجدانية والاجتماعية بقدراتها (الطلاقة الفكرية ،والمرونة الفكرية ، والأصالة الفكرية).
4. لا يوجد اثر دال للتفاعل بين قدرات الإبتكارية المعرفية والوجدانية والاجتماعية وجنس الطالب (إناث وذكور) وتخصصه (الأدبي والعلمي) ومستوياته (المنخفض والمتوسط والمرتفع) على قلق المستقبل بأبعادها (القلق الدراسي للطالب – القلق الاقتصادي للطالب – والقلق الحياتي للطالب).
وقد قدمت الباحثة التفسيرات الممكنة لهذه النتائج، في ضوء مناقشة أسبابها المحتملة ودلالاتها المختلفة: النفسية والتربوية والإجتماعية.
رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لايزيد عن 10 ):
الإبتكارية المعرفية ، الإبتكارية الوجدانية ، الإبتكارية الاجتماعية، قلق المستقبل.